مكتبة الاسكندرية تحتفي بلغة بريل

5 يناير 2024

نص خبر – وكالات

احتفلت مكتبة الإسكندرية اليوم الخميس من خلال وحدة مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بقطاع المكتبات باليوم العالمي للبرايل، وقد تعددت أهداف الاحتفالية ليأتي في مقدمتها توعية المبصرين بكيفية التعامل مع أقرانهم من المكفوفين وضعاف البصر، وبذلك تتحقق الأهداف المرجوة لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في أركان الحياة المختلفة للأصحاء.  

تضمن برنامج الحفل عدة فقرات متنوعة بدأت بعرض تقديمي عن حياة لويس برايل مكتشف طريقة برايل التي سميت على إسمه، وباتت بمثابة طوق نجاة أخذ بأنامل المكفوفين من ظلام المجهول إلى ضياء المعرفة، هذا وقد تم اختيار تاريخ ميلاد لويس برايل ليصبح احتفالًا سنويًّا كيومًا عالميًّا لطريقة برايل، ثم تناول العرض التقديمي أيضًا طريقة وخطوات كتابة وقراءة برايل.

ثم أتت فقرة احتوت على ألعاب ترفيهية تفاعلية مع طلاب المدارس المبصرين، كان الهدف الأساسي منها تعليمهم كيفية قراءة وكتابة طريقة برايل.

تَوَّج الاحتفال فقرة غاية في التميز قدمها أحد النماذج المشرفة والملهمة من ذوي الهمم وهو أ. محمد السويسي أحد رواد مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر، والذي يمارس مهنة المحاماة نهارًا وفي الجانب الآخر من حياته فنانًا ماهرًا في النحت، حيث قدم بالحفل ورشة عمل نحت على الطين الأسواني علَّم من خلالها طلاب المدارس المبصرين مهارات النحت لتقديم أعمال يدوية لتحدي الإعاقة البصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.