ما وراءَ عُصَارة الحياة

 

بقلم: فاطمة الصباح

28 فبراير 2022

الحياة الجميلة دائمًا بداياتها تكون سعيدة؛ فهي كالوردة التي لها عِطْرٌ مُعتَّقٌ لانَمَلُّ من استنشاقه.

الحياة مسرح لمشاهدة فصول من الجمال والألم والفرح.

والجدال فيها مطروح بين الرفض والقبول، بين الأخذ والعطاء. هي كمِصْعَد يوصلنا إلى أعلى طابق في البناية ويهبط بنا إلى قاعها.

السؤال..

متى تتسع رغبتك في استخراج عُصَارة الحياة؟

في البداية لابد لنا من توضيح كلمة (عُصَارة)؛ لأنه قد يتبادر إلى ذهن البعض أنها تعني النفايات،وهذا المعنى لا جدال فيه،ولكن طرحنا هنا يخص مكنونات الحياة المدفونة في حياة كل منا.

هناك الكثير من الأمنيات والمتطلبات والأهداف المطروحة في حياتنا،ولكن!

أيٌّ منها يناسبني وآخر لا يناسبني؟

هنا نوجه السؤال مُجدَّدًا!

متى تتسع رغبتك في استخراج عُصَارة الحياة كي تَسْعَد بحياتك؟!

كلما أحسستَ بتقلُّص وانكماش في الحياة سارع إلى ما يَهديك إليه إحساسك واغتنم الفرص؛ فرصة الحب،فرص العمل،فرص العطاء، جميعها قد تحصل عليها بين الحين والآخر دون عناء، وبعضها قد كُتبت في صحائفك، ولاتحتاج منك سوى البحث عنها(هِبَات إلهية).

إذا أردتَ استخراج عُصَارة الحياة التي تساعدك على هضم الفرص جيدًا، فلا تَعْتَد حَيِّزَك المحدود واخرج عن صمتك ووحدتك،لاتَعْتَدْهما؛لأنك قد تفقد الكثير من الجماليات.

في كل مساء اكتب الشعر إن كنتَ تحب الشعر،واقرأ كتابًا إن كنتَ تحب القراءة،اجعل لك خارطة طريق تُرشدك إلى الاتجاه السليم حيثُ تحقيق الأهداف،واستمتع بما تحب.

العواصف التي تواجهنا تُصقلنا وتجعلنا نهاجم موجات الغضب التي قد تهاجمنا،ونطرد أيَّ إحساس سيِّئ قد نشعر به،لا تنتظر ذوبان الثلج.

ليكن اتجاهك صوب العبادة الإلهية التي ما إن تشكو حتى يأتيك الفرج؛فلا تتثاءب وتنظر إلى تلك الزاوية التي على رفوفها أُمنيات وأحلام وتنتظر أن تأتي إليك طوعًا.

لاتنتظر ذوبان الثلج في ذلك الشارع المظلم،ولاتنس خارطة طريقك،عُد إليها لتكتشف الشوارع المضيئة التي جُهز لك فيها(عُصَارة جديدة)، فأضواء الشوارع ستكشف لنا أن ما وراء المطبات طريق سهل، فكل ضياع سوف نأسف عليه.

قد تظن أنك ضَلَلْتَ الطريق،وأن تقدُّمَك كان بطيئًا،وأنك قد تنتمي إلى ذلك الشارع، فلا بأس؛ فالشوارع إن كانت بلا حياة فستكون مظلمة.

علينا مُضاعفة الجهد في بذل ما في وسعنا لاستخراج عُصَارة الحياة المفيدة كي تُضاء لنا الشوارع، ويصبح انتماؤنا إلى تلك المدينة حاضرًا، وهدفنا سيتشكل وتبدأ الحياة.

إضاءة

*العُصَارَة:نُفَايَةُ ما عُصِرَ.

*العُصَارَة:العَصِير،ما يُستخرج من الشيء المعصور،ما سال عن العصر.

*وهو كريمُ العُصَارةِ:جوادٌ كريمٌ عند المسألة.

*عُصَارةُ فِكْرِه:خلاصة ما عنده من أفكار.

*أَخَذَ عُصَارَةَ الأرض: غَلَّتَهَا.

*عُصَارةٌ هضميَّةٌ:إفرازات تساعد على الهضم.

@fatemah_sab

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.