كل ما هو صلب يتحول إلى أثير

30 ديسمبر 2023

نص خبر – متابعة

كل ما هو صلب يتحول إلى أثير، هو كتاب لـ(مارشال بيرمان) عن تجربة الحداثة، كُتب بين عامي 1971 و1981، ونُشر في نيويورك عام 1982، وقد بحث الكتاب في التحديث الاجتماعي والاقتصادي وعلاقته المتضاربة مع الحداثة. عنوان الكتاب مأخوذ من ترجمة صموئيل مور عام 1888 للبيان الشيوعي لكارل ماركس وفريدريك إنجلز.
في القسم الأول، استعان بيرمان بـ(فاوست) ليوهان فولفجانج فون جوته كتفسير أدبي للتحديث، من خلال عمليات الحلم والحب والتطور، وفي القسم الثاني، لجأ إلى النصوص الماركسية لتحليل طبيعة التدمير الذاتي للتحديث، وفي القسم الثالث، استخدم الشعر الفرنسي، (تشارلز بودلير) على وجه الخصوص، كنموذج للكتابة الحداثية، تلتها مجموعة مختارة من الأدب الروسي، (ألكسندر بوشكين، وفيودور دوستويفسكي، وأندريه بيلي، ونيكولاي غوغول، وأوسيب ماندلستام)، وفي القسم الرابع، اختتم الكتاب ببعض الملاحظات عن الحداثة في مدينة نيويورك خلال الستينيات والسبعينيات.
يقال إن خريطة مترو الأنفاق في مدينة نيويورك صُممت وفقًا لرؤية بيرمان للحداثة الواردة في الكتاب. يتذكر بيرمان: (لقد كان من المثير أن أتى إليّ الرجل الذي صمم خريطة مترو أنفاق نيويورك الرائعة في برودواي، وقال إنه طوال الوقت الذي كان يضع فيه خريطته معًا، كان يحاول وضع كتابي في الاعتبار.)
صدر الكتاب عن دار كنعان ونقل الكتاب إلى العربية فاضل جتكر، وقدم له الدكتور فيصل درّاج، كما صمم الغلاف باسم صباغ.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.