“عقول تتشكّل” في “مهرجان الشارقة القرائي للطفل » اليوم

04 ماي 2023

نُص خبردبي

لتحقيق  رسالته في إثراء مخيلة الأطفال، تستقبل الدورة الـ14 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» تحت شعار  «عقول تتشكل»، زوارها اليوم بـ 1732 فعالية تتناسب مضامينها مع مكانته كأكبر مهرجان لكتب الأطفال، وأكبر حدث في المنطقة يوفر للصغار وعائلاتهم ما يعزز لديهم ثقافة القراءة، ويفتح أمام المشتغلين بأدب الطفل آفاق تطوير المحتوى الإبداعي والارتقاء بكتب الأطفال عربياً وعالمياً.

المهرجان الذي تنظمه «هيئة الشارقة للكتاب» في مركز إكسبو الشارقة ويستمر حتى 14 مايو الجاري، يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة “المجلس الأعلى لشؤون الأسرة”، ويأخذ الأطفال واليافعين وعائلاتهم في رحلة على مدار 12 يوماً إلى عالم واسع من الفرص، التي تُتيح لهم التعلم والاشتراك في أنشطة إبداعية وقرائية والتمتع بالعروض الترفيهية، وحضور البرامج التي تجمع بين الحوارات والنقاشات التي تهدف إلى صقل مواهب الأطفال، وتشكيل تطلعاتهم للمستقبل.

وفيما يقترب «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» من استكمال عقد ونصف العقد على انطلاقه، يُجسد المهرجان أحد ملامح المشروع الحضاري لإمارة الشارقة في الاهتمام بتنمية الوعي وترسيخ رعاية أدب الطفل، ضمن الدعم الشامل الذي توليه الإمارة لصناعة الكتاب وتعزيز دور المكتبات محلياً وعالمياً. ويستقطب المهرجان 457 ضيفاً من 66 دولة، من كبار الكتاب والأدباء والفنانين والناشرين والرسامين والمشاهير، الذين يخاطبون الجمهور من خلال منصات متخصصة عدة، تلبي أنشطتها اهتمامات زوار المهرجان.

وتتوزع أنشطة المهرجان على 6 محطات تغطي موضوعات متنوعة، تستهدف تقديم محتوى للزوار يجمع بين الترفيه والتعلم وتطوير المهارات واستكشاف المواهب. حيث يمكن للأطفال وعائلاتهم التنقل بين محطاته، للاستفادة من العروض المسرحية والفنية والفعاليات الثقافية، والأجنحة التي تضم دور النشر المشاركة، ومعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، ومنصات ورش العمل، وفعاليات ركن الطهي، وركن الكتب المصورة، وجلسات محطة التواصل الاجتماعي.

وأمام أولياء الأمور والمهتمين بجوانب التربية وأدب الطفل فرصة الاستفادة من محاور برنامج الفعاليات الثقافية، الذي يطرح خيارات متنوعة، من خلال 21 جلسة حوارية، يشارك فيها 68 ضيفاً من 21 دولة عربية وأجنبية. في حين يتيح المهرجان للآباء والأمهات وأطفالهم حضور الفعاليات المخصصة للأطفالوالعروض المسرحية والفنية، حيث يضم برنامج هذه الدورة 946 فعالية مخصصة للأطفال، يشارك فيها 25 ضيفاً من 10 دول، و136 عرضاً ما بين أعمال مسرحية وعروض فنية، وعروض جوالة وسيمفونيات غنائية، يقدمها 16 مشاركاً من 16 دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.