ريمي سولييه عن فريدريك ميسترال: إنه شاعر الروح الملتهبة

5 فبراير 2024

نص خبر -تراجم

بمناسبة نشر Editions de la Nouvelle Librairie لأحدث أعماله “فريديريك ميسترال، باتري كارنيل وبروفانس أبسولو”، في مجموعة معهد إلياد، يجلب لنا كاتب المقالات والفيلسوف ريمي سولييه، بشغفه وسعة اطلاعه التي نعرفها ميسترال إلى جانب “بروفانس ذات الأبعاد الإمبراطورية”.

الحوار هذا أجرته صحيفة إيليمنت مع ريمي سولييه. سألته:

  • إن إنشاء مجتمع فيليبريج العلمي في عام 1854 على يد سبعة شعراء بروفنسيين شباب، بما في ذلك فريديريك ميسترال، هو أول نقطة مرجعية تاريخية في عملك. في أي سياق تاريخي وثقافي كان موقع بروفانس آنذاك؟

– سوليه: لا أعتقد أنه، في خطوطه العريضة، كان يختلف كثيرًا عن المقاطعات الأوكسيتانية الأخرى: التكامل السياسي المكتسب في فرنسا والذي فرض عليه الانتماء العضوي، الواعي أو اللاواعي، لشعب كانت لغته الشعار الروحي. الذين تضررت ذاكرتهم بشكل أو بآخر بسبب عمليات نزع الملكية المتعاقبة. إذا كانت الملكية المنتهية قد اتسمت بشكل ملحوظ بحركة مركزية، فإن الكاثوليكية حافظت عليها، على الأقل جزئيًا، من العالمية المجردة لليعاقبة، الذين كان انتصارهم بمثابة نهاية للهويات الشعبية الإقليمية، التي تم استيعابها في بقايا الخرافات القديمة، حيث يمكن منح “التحفظ” الفولكلوري على الأكثر. إن ميسترال، ورومانيل، وأوبانيل، لا يتنازلون عن العرش: إنهم يرفعون من كرامة اللغة، والتقاليد، والاستخدامات والعادات التي تمثل امتيازات كثيرة، أي حريات حقيقية، مبنية على رؤية فيدرالية لفرنسا. لم يكونوا الوحيدين في جميع المقاطعات الأوكيتانية، لكن نشر ميراي عام 1859، وحماس لامارتين (بمعنى آخر، من باريس) أعطى فيليبريج شرعية هائلة، ومبررة بشكل واضح.

  • كيف هي الحدود الوطنية التي يطرح فيها أسئلته وكيف يتم التعبير عن هذه الفكرة مع فكرة ميدي؟

– سولييه. إنها تتداخل وتتجاوز بعضها البعض ولكن على مستويات مختلفة. عظمة ميسترال هي أنه شاعر عظيم. فالسياسة، وخاصة تلك المتعلقة بالتزوير الديمقراطي، بالكاد تهمه. إن بروفانس أقل تقييدًا بالحدود التاريخية من كونها محددة بمساحة ذهنية ذات أبعاد إمبراطورية للأعمال، والتي سيطلق عليها اسم “إمبراطورية الشمس”. ويمتد هذا من فرنسا التروبادور، إلى يونان أفلاطون، وروما فرجيل، وتوسكانا دانتي، وكاتالونيا، وحتى أمريكا اللاتينية، وجميع أراضي “الروح والعرق اللاتيني”. إذا كنت تريد أن تفهم ميسترال، أنصحك بقراءة عزرا باوند الذي يطرق في كتابه “الشعلة”: “بروفانس عرفت”، عرفتها (بروفانس باوند يبدأ في بواتييه ويتوقف في بربينيان). ماذا كانت تعرف، بحسب باوند؟ المعرفة ذاتها بميسترال: أنها ليست محصورة ضمن حدود جغرافية وتاريخية وزمنية مقيدة بشكل ضيق، وهذا هو السبب وراء تسمية بروفانس باسم “بارانغون” – عنوان قصيدة لميسترال يترجمها هو نفسه على أنها “نموذج أصلي” ولكنها بلا شك كانت ستكون كذلك. ومن الأفضل ترجمتها على أنها “فكرة”، بالمعنى الأفلاطوني – فهي، إن لم تكن أبدية، فهي على الأقل خالدة، “محرومة من الموت”. على المستوى الرسمي، فإن إيماءة ميسترال “اللغوية” تلتقي بالحداثة الشعرية المتطرفة – التي ليست سوى طريقة للكلام، وهي سطحية تمامًا لأن الزمن لا علاقة له بهذه القصة. بهذا المقياس، يبدو لي أن الخلافات اللغوية والمطبعية، وما إلى ذلك، بين “البروفنساليين” و”الأوكسيتانيين” تبدو لي وكأنها بيكروكولين وليلبوتيان.

  • ماذا يمكننا أن نتعلم من إرث فيليبريج؟ هل حدث تجديد الأجيال؟

– سولييه. كان Félibrige ولا يزال بمثابة بوتقة، كما أصبح معهد الدراسات الأوكسيتانية ولا يزال منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. من جوزيف داربو إلى ماكس روكيت وبرنارد مانسيه مرورًا بجان بودو أو مارسيل ديلباستر أو ماكس فيليب ديلافويت، “التقى” جميع الكتاب الأوكسيتانيين العظماء بميسترال، حتى لو كان ذلك، مثل كاتب المقالات روبرت لافونت، لانتقاد “ميسترالية” معينة. “. في المجال الفرنسي، سنحكم على أنفسنا بتجاهل تشارلز موراس، أو موريس باريس، أو غوستاف تيبون، أو جوزيف ديلتيل، أو هنري بوسكو إذا تجاهلنا قراءاتهم لمعلم ميلان. من المؤكد أن اختفاء “المتحدثين الأصليين”، كما يقول اللغويون، لا يدعم النهضة الأدبية، ولكن يمكن دائمًا اكتشاف (إعادة) الإطار الثمين للغاية واستخلاصه من “الشعر الوطني”. يستشهد دانتي في النص بالتروبادور أرنوت دانيال – الذي يصفه بأنه “أفضل عامل في خطاب الأم” ويخطط لكتابة الكوميديا ​​باللغة الأوكيتانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.