جائزة القيادة النسائية العالمية ل”أم الإمارات”

70 دولة و900 قيادة نسائية في القمة العالمية للمرأة 2023

ماي 2023

نُص خبردبي

بمشاركة نخبة من السيدات من ممثلات القطاعات الحكومية والمديرات التنفيذيات ورائدات الأعمال من 70 دولة، انطلقت أمس في دبي، أعمالالقمة العالمية للمرأة 2023″، تحت شعارالمرأة: القيادة ضمن مناخ جديد من التغيير“. القمة التي تُعقد للمرة الأولى في تاريخها على  مدى ال 33 عاماً في منطقة الخليج وتستمر لغاية السادس من الشهر الحالي.

عبد الله بن طوق المري

في مستهل الجلسة الرئيسة للقمة، استعرض عبد الله بن طوق المريوزير الاقتصادالإماراتي، مزايا تأسيس الأعمال في دولة الإمارات العربية. حيث شهدت الجلسة الرئيسية حضور  الدكتورة مريم السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، و900 قيادة نسائية، إلى جانب ممثلي وفود الدول الممثلة في القمة، مثل الولايات المتحدة، وإسبانيا، وفيتنام، والمكسيك وكازاخستان وغيرها.

ارتفعت نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مجالس الإدارة من 4٪؜ إلى 8.8٪ ؜في غضون عامين

وقال المري: “إن قيادتنا الرشيدة تولي أهمية كبيرة لتعزيز مساهمة المرأة في المجتمع، ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام. حيث شهدت الخمسة عشر عاماً الماضية، إطلاق العديد من القوانين والسياسات الرامية لدعم وتمكين المرأة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية، بما يترجم نهج حكومة الإمارات العربية. ونتيجة لهذا التوجه، تمثل المرأة اليوم نصف القوى العاملة في الدولة، حيث ارتفعت نسبة تمثيلها في مجالس الإدارة من 4 % إلى 8.8 %،في غضون عامين فقط.

الإمارات ضمن الدول التي تتولى فيها المرأة العدد الأكبر من المناصب الوزارية بواقع 28 %

الكوادر النسائية في فريق عملمسبار الأمل تُمثل 80٪؜

وأضاف المري أن الإمارات تعد الأولى عالمياً من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، بنسبة 50 %، وتعتبر من ضمن الدول التي تتولى فيها المرأة العدد الأكبر من المناصب الوزارية، بواقع 28%. وفي ظل تسارع وتيرة تحول الدولة نحو النموذج الاقتصادي الجديد، تمضي المرأة في تحقيق إنجازات مشهودة في قطاعات الاقتصاد الجديد، إذ تشكّل الكفاءات والكوادر النسائية ما نسبته 42 % من القوى العاملة في “مركز محمد بن راشد للفضاء”، و80 % من فريق عمل مسبار الأمل. ونحرص على مواصلة البناء على هذه الإنجازات، عبر استقطاب المزيد من رائدات الأعمال والمبتكرات، في ضوء أطر العمل والسياسات التقدمية، والحوافز التي يتيحها الاقتصاد الوطني الإماراتي لتمكينهن من التميز في مجالات عملهن.

الدكتورة ميثاء الشامسي

وشهدت القمة عقدمنتدى القيادة الحكومية، بمشاركة 30 وزيراً وكبار المسؤولين الحكوميين، لتبادل الآراء حول السياسات والبرامج الناجحة التي حسنت الفرص الاقتصادية للمرأة. وقدمت الدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة في الإمارات العربية خلال المنتدى، مبادرة تحسين حياة المرأة لمساعدة اللاجئين السوريين كمثال على جهود دعم المرأة. وهي مبادرة بدأت ضمن برنامج تحت رعايةأم الإماراتسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وشاركتكانتا فافيوزيرة شؤون المرأة في كمبوديا، مشاريع أخرى في نفس السياق. وتم استعراض العديد من الأفكار الداعمة للمرأة منأندرياميتلكودجومبيكوزيرة الدولة الكرواتية للشؤون الخارجية، وكاترينا فوتوفاتسفيرة الولايات المتحدة لشؤون قضايا المرأة العالمية بالإنابة.

وقدم المتحدثون معلومات عن اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، والفرص الاستثمارية المحتملة فيها. في حين شملت الموضوعات البارزة الأخرى التي سيتم استعراضها في القمة، الإعلان عن نتائج أول تقرير تصدره “القمة العالمية للمرأة 2023″ (اليوم)، حولالنساء مديرات مجالس الإدارة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا“. اذ يغطي التقرير 1148 شركة مدرجة في 16 اقتصاداً مختلفاً. وتتضمن نتائج التقرير الرئيسة، إشارة لأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، لديها مجال لتنمية قيادة المرأة للشركات.

جائزة القيادة النسائية العالمية لعام 2023 لسمو الشيخة فاطمة بنت مباركأم الإمارات

وتشهد فعاليات اليوم، تكريم الدور الرائد والمستمر لسمو الشيخة فاطمة بنت مباركأم الإمارات، وذلك بمنحها جائزة القيادة النسائية العالمية لعام 2023،لالتزامها الدائم بتحسين حياة النساء والفتيات في دولة الإمارات، وفي جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق قال المسؤولون: “آمنت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لأعوام عديدة، أنه عندما يعيش النساء والرجال حياة أفضل، يكون هناك تأثير إيجاب مُضاعف على المرأة“.

يُذكر أنه في النسخ السابقة لأعمال القمة العالمية للمرأة فاز عدد من الكوادر المرموقة بنفس جائزة سمو الشيخةأم الإمارات، من بينهم البروفيسور محمد يونس الفائز بنوبل، ومؤسسبنك جرامين، وبان كي مون أمين عامالأمم المتحدةالسابق، وشينزو آبي رئيس الوزراء الياباني الراحل، وماري روبنسون رئيسة إيرلندا السابقة، وميشيل باتشيليت الرئيسة السابقة لشيلي، وفيفيان ريدينغ نائب رئيسالمفوضية الأوروبيةالسابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.