تركيا تحسم أمرها خلال ساعات.. إردوغان أم أوغلو

27 مايو 2023

تحسم غداً الانتخابات التركية في جولتها الثانية لمعرفة رئيس تركيا الجديد بين رجب طيب أردوغان ومنافسه القريب كليتشدار أوغلو، على الرغم من تفوق الأول بشكل واضح حتى الآن إلا أن الكثير تحفظوا على الحسم لطبيعة الانتخابات وتغيير الولاءات بشكل دائم.

في اليومين الأخيرين تحرك إردوغان وكليتشدار أوغلو بشكل مكثف استعداداً لخوض جولة الإعادة، وإن بدا الرئيس الذي أمضى في السلطة 21 سنة (رئيساً للوزراء ورئيساً للجمهورية) واثقاً من الفوز، بعدما أعلن سنان أوغان، دعمه له في جولة الإعادة.

في المقابل، حصل كليتشدار أوغلو على دعم حزبَي «النصر» برئاسة أوميت أوزداغ، و«العدالة» برئاسة وجدت أوز، وهما أكبر حزبين في تحالف «أتا» الذي انحل بعد الجولة الأولى للانتخابات، مما سيؤدي، حسب محللين، إلى حصول كليتشدار أوغلو على القسم الأكبر من الأصوات التي حصل عليها أوغان في الجولة الأولى.

تركيا اليوم نشرت بعض التصاريح للمسؤولين دعونا نستطع أهمها:

رئيس حزب المستقبل أحمد داوود أوغلو:
قبل أن نقوم بتأسيس الطاولة السداسية، قلت لأصدقائي في حزب السعادة وحزب الديموقراطية والتقدم دعونا نؤسس أرضية مشتركة معا، لأنه لا يمكن للجماهير التي صوتت لحزب العدالة والتنمية أن تصوت لحزب الشعب الجمهوري فجأة، لكن لم أستطع أن أشرح الفكرة.

الرئيس أردوغان:
إن التقدم الذي نشعر به لا يجب أن يجعلنا نتهاون في المشاركة بالتصويت.

رئيس حزب الوطن دوغو بيرينتشيك:
كمال كيليتشدار أوغلو مرشح العالم الإمبريالي.
أما المرشح المدعوم من العالم النامي والمظلوم فهو رجب طيب أردوغان.

 وزير البيئة والتحضر وتغير المناخ مراد كوروم:
من قواعد حزب الشعب الجمهوري إذلال أولئك الذين لا يصوتون له، لكننا لم ولن نترك الناجين من الزلزال تحت رحمة تلك العقلية ولن نتخلى عنهم أبدا.

 رئيس حزب الديمقراطية والتقدم علي باباجان:
قبل 10-11 سنة كان بإمكاننا أن نشتري سيارة بسعر موبايل اليوم.
ذات مرة جلس شاب بجانبي في صالون الحلاقة، وأخبرني أن عمره 32 سنة وأن سيارته عمرها 10 سنوات، لكنه اليوم لا يستطيع شراء سيارة لا بالتقسيط ولا نقدا براتبه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.