الصحف العالمية: عودة سوريا إلى الصفّ العربي تخطف الأضواء

18 مايو 2023

نص خبر – صحافة عالمية

انشغلت الصحف العالمية بالقمة العربية التي بدأت أعمالها اليوم، وخاصة بعودة سوريا إلى الصف العربي بعد انقطاع دام حوالي الـ12 عام وهو المحور الذي خطف الأضواء على وسائل التواصل، حيث تصدر هاشتاغ بشار الأسد التويتر في أكثر من بلد عربي.  

فرانس 24 كتبت اليوم في مقالة مطولة: “قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن المنطقة على مفترق طرق ، وتواجه مجموعة من التحديات. ودعا إلى التعاون بين الدول العربية لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي، كما رحب بن فرحان بعودة سوريا وكذلك الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف. كما عقد وزير الخارجية السوري مقداد اجتماعات ثنائية هذا الأسبوع في المملكة مع العديد من نظرائه حيث تواصل دمشق مناشدتها للاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه في الدولة التي مزقتها الحرب ويشلها الصراع والعقوبات الغربية، وتحركت لاستعادة العلاقات مع السعودية. العربية والأردن ومصر والعراق. وقال مقداد للصحفيين بعد الاجتماع إنه يأمل أن تساعد الحكومات العربية في إعادة الإعمار وعودة اللاجئين السوريين”.

أما رويترز فقد كتبت: “من المتوقع أن يخطف الرئيس السوري بشار الأسد، الغائب منذ أكثر من عقد من الزمان، الأضواء في قمة جامعة الدول العربية التي ستعقد يوم الجمعة في المملكة العربية السعودية، حيث سيلتقي بزعماء المنطقة “.

وجاء في تقرير لـabc: “كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يضغط من أجل السلام في المنطقة، وعلى مدار الأشهر الماضية، حسنت الرياض علاقاتها مع إيران، وأعادت العلاقات مع سوريا، وأنهت حرب المملكة المستمرة منذ سنوات في اليمن”.

صحيفة 20minutes الفرنسية كتبت: “يرى المحللون في الدعوة الموجهة إلى بشار الأسد تجسيدًا للثقل الدبلوماسي للسعودية التي طالبت بإعادة تأهيل دمشق وتسعى للتأثير على الصراعات في المنطقة، وقالت المحللة آنا جاكوبس من مجموعة الأزمات الدولية إن عودة الأسد إلى جامعة الدول العربية هي خطوة رمزية في عملية إنهاء عزلته الإقليمية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.