السيارات الكهربائية.. أخبار سيئة

تقارير الربع الأول من 2023

كيرك أونيل – ذا ستريت

تمر صناعة السيارات الكهربائية بربع عام سيء، حيث تأتي الأخبار من شركة تسلا (TSLA)، Tesla Rival Lucid عن استدعاءات وتحقيقات كما مر مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية بأسبوع سيئ للغاية.

ففي وقت سابق من شهر مارس، فتحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة تحقيقًا في مئة ألف سيارة من موديل تسلا  Y SUVبسبب مشكلة تتعلق بعجلات القيادة أثناء القيادة. وهو الموديل الذي يعتبر أكثر مبيعات الشركة.

وقد جاءت تلك القضية على الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية ومقرها أوستن بولاية تكساس، بعد سحب 2649 سيارة من طراز Tesla Model S في الصين تم تصنيعها في فرع مصنع الشركة بكاليفورنيا. حيث تم إصدار أمر باسترجاع طرازS للمركبات الكهربائية التي تم شراؤها في الصين وإنتاجها بين 14 أكتوبر 2015 و23 أغسطس 2020. مما أدى إلى توقف إنتاج طراز S حتى اليوم في معظم المصانع. نظراً لوجود مشكلة في قفل الصندوق الأمامي يمكن أن يتسبب في فتح الغطاء الأمامي أثناء القيادة ، مما يشكل خطراً على السلامة.

والمزيد من الأخبار السيئة لتسلا، استرجعت الشركة في فبراير الماضي لـ 362،758 من طرازات عدة. وذلك كإجراء أمان وتحديث برنامج عبر الهواء لميزة القيادة الذاتية الكاملة الخاصة بها.وغرد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة Tesla Elon  في واحدة من تغريداته المثيرة معتبراً استخدام كلمة “استرجاع” دلالة خاطئة، ومؤشر عفا عليه الزمن وخاطئ تماماً.

إلا أن الدلالة الحقيقية أن تسلا في الربع الأول قامت بتسريح 4٪ من قوتها العاملة في فريق تصنيف الطيار الآلي في بوفالو ونيويورك. وقد قدم اتحاد العمال المتحدين في ولاية نيويورك شكوى إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل يؤكد فيها أن تسلا كانت تنتقم من موظفيها بسبب نشاط نقابي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من جهته، يعاني منافس تسلا، مصنع لوسيد من قضايا استدعاء وتسريح العمال، حيث أصدر أمراً باستدعاء لـ 637 سيارة من طراز Air EVs لأن عيباً ميكانيكياً قد يتسبب في فقد الطاقة وإيقاف المحرك الكهربائي للمركبة.

وفي 28 مارس، واجه موظفو لوسيد أخباراً سيئة، حيث أرسل الرئيس التنفيذي رسالة إلى عمال الشركة مفادها أن لوسيد ستسرح 18٪ من قوتها العاملة، أو ما يقرب من 1300 موظف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.