السفير الإماراتي يعود إلى دمشق لترؤس بعثة بلاده الدبلوماسية

30 يناير 2024
نص خبر ـ دمشق

تقبل وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد اليوم أوراق اعتماد السفير ا حسن أحمد سليمان الشحي سفيرا مفوضا وفوق العادة لدولة الامارات العربية المتحدة لدى الجمهورية العربية السورية
ويأتي ذلك بعد نحو خمس سنوات على إعادة فتح سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق، وبعد 13 عاماً من شغور هذا المنصب.

وكانت دولة الإمارات التي تسعى لإعادة دمشق إلى المحيط العربي، أول دولة أعادت فتح سفارتها في دمشق في ديسمبر (كانون الأول) عام 2018، وتولى شؤون السفارة، في حينها، القائم بالأعمال، المستشار عبد الحكيم النعيمي.

بتسلم منصبه الجديد، سيكون السفير حسن أحمد الشحي، أول سفير لبلاده في سوريا منذ عام 2011. وذكرت صحيفة «الوطن» السورية، الثلاثاء، أن الشحي سيترأس البعثة الدبلوماسية لبلاده في دمشق.

وشغل الشحي منصب سفير الإمارات لدى العراق، منذ عام 2015، وقبلها كان سفيراً لبلاده لدى السودان.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2018، أعادت دولة الإمارات فتح سفارتها في دمشق بعد سبع سنوات من قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية دمشق بالجامعة العربية وقطع العلاقات معها. وتعد الإمارات أول دولة عربية تعيد العلاقات مع دمشق، ففي نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2021، زار وزير الخارجية الإماراتي عبد لله بن زايد دمشق والتقى الرئيس بشار الأسد.
وفي مارس (آذار) 2023، قام الأسد رفقة عقيلته بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات، حيث أجرى مع رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان محادثات رسمية حول العلاقات الثنائية.

وافتتحت دولة الإمارات العربية في يوليو (تموز) الماضي، أول مكتب تنسيقي للمساعدات الخارجية الإماراتية بسفاراتها في سفارة دمشق، مهمته الإشراف على ملف المساعدات الخارجية الإماراتية في الدول المستفيدة، وتنسيق الجهود للجهات المانحة الإماراتية لضمان فاعليتها للمستفيدين، والمتابعة المستمرة للمشروعات والبرامج المتعلقة، حسب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية.

وسبق ذلك إطلاق الإمارات في يونيو (حزيران) الماضي، سلسلة مبادرات جديدة لاستمرار تقديم المساعدات الخاصة بدعم مختلف القطاعات في سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.