ميدالية “بشت البيدي” التي قدمها “ورث” للفائز بكأس السعودية

29 فبراير 2024
نص خبر ـ الرياض

 

قدم المعهد الملكي للفنون التقليدية “ورث” للفائز بكأس السعودية ميدالية أطلق عليها اسم “بشت البيدي”، والتي استغرقت صناعتها 65 ساعة عمل من قبل الطلاب الحرفيين المتدربين بالمعهد، بينما اعتمد تصميمها على تجسيد التنوع الثقافي للسعودية والهوية الوطنية.
وفي التفاصيل، ذكر المعهد لـ”العربية.نت” أنه تم الاعتماد على صناعتها باستخدام خيوط الصوف الطبيعي، والتطريز اليدوي.
وأضاف أن القطعة تضم مثلثات بارزة مستقاة من الأشكال الموجودة على أكتاف البشت البيدي وهي منسوجة من السدو بخيوط الصوف الطبيعي، ومعلقة بدبوس من خيوط الزري على شكل زخارف الجوخة التي يرتديها الفرسان. بينما قاعدة الميدالية مصنوعة من الحجر.

إلى ذلك، نشر المعهد الملكي فيديو توضيحيا للعمل، بين خلاله كيفية الاستفادة من الفن العمراني لنجد، وتجسيد الهوية الوطنية في هذا العمل، والذي لاقى إشادة كبيرة بعد تقديمه من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كجائزة للفائز في كأس السعودية 2024.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتميز فيها “وِرث” بالهدايا والتذكارات الفنية التي ترتبط بالهوية الفنية السعودية. حيث سبق وأن قدم المعهد هدايا مميزة مستمدة من عمق الثقافة المحلية، مثل أبراج الحمام التي تم تقديمها لضيوف القمة السعودية الإفريقية، وكتيب “البشت الحساوي” الذي تم تقديمه في ملتقى واحة الإعلام، وغيرها من المناسبات التي ساهم المعهد في إبراز الهوية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.