من أفضل الكتب الغربية مبيعاً عام 2023

23 ديسمبر 2023

نص خبر – وكالات

آخر كل عام، تظهر قوائم الكتب الأفضل، ولعل أشهر قائمة سنوية هي قائمة نيويوركر، ولكننا اليوم ننقل لكم قائمة فوكس المبنية على رأي الجماهير والنقاد معاً. 

 

1- سلسلة كل النجوم من تأليف نانا كوامي أدجي برينيا

تدور أحداث لعبة Chain-Gang All-Stars في الولايات المتحدة في المستقبل القريب، حيث يتوفر للسجناء خيار مغادرة السجن للقتال حتى الموت في ألعاب المصارعة المتلفزة على المستوى الوطني. إذا عاشوا لمدة ثلاث سنوات في الدائرة، يصبح السجناء أحرارًا، ويقضون مدة العقوبة. تقريبا لا أحد يعيش هذه الفترة الطويلة.

The upper body of a human being faces away from the viewer. Their neck and back are made up of the word “blue” repeated over and over in blue type. Their head is the word orange in orange type, and their hair is the word green in green type.

في عام 2014  اجتاحت البلاد قضية مذهلة أمام المحكمة. اتُهمت آنا ستابلفيلد، أستاذة الأخلاق في جامعة روتجرز، باغتصاب رجل أخرس يُدعى دي جي، وكان يعاني من إعاقة في النمو. جادل ستبلفيلد بأن دي جي، الذي كان مصابًا بالشلل الدماغي، وافق على كل ما حدث وأنهما كانا في حالة حب. وأوضحت أنهم تواصلوا من خلال طريقة علاج النطق تسمى التواصل الميسر، حيث أمسكت بذراع دي جي لتثبيتها وقام هو بالكتابة على لوحة المفاتيح.

قال ستبلفيلد دي جي. كان رائعًا وقد أطلق هذا التواصل الميسر العنان لذاته الحقيقية. قال المشككون إن التواصل الميسر لم يكن حقيقيا، وأنه كان بالكاد أكثر من مجرد لعبة جماعية على لوحة الويجا. وجدت المحكمة د.ج. غير قادر قانونًا على التواصل أو الموافقة وستابلفيلد.

4- سؤال الزواج: حياة جورج إليوت المزدوجة بقلم كلير كارلايل

On a lavender field, a green plant stem and an orange plant stem intersect.

في هذه السيرة الذاتية الغنية والمقنعة لجورج إليوت، تبني أستاذة الفلسفة كلير كارلايل قصتها حول القضية التي أعطت إليوت حياتها وفضيحتها: الزواج. إنه مبدأ تنظيمي فعال بشكل مدهش.

من المعروف أن إليوت أمضت معظم حياتها في العيش مع جورج هنري لويس، وهو رجل كانت تسميه زوجها لكنها لم تكن متزوجة منه قانونيًا. (كانت زوجة لويس الأولى لا تزال على قيد الحياة). وقد أثارت شراكتهما فضيحة المجتمع الفيكتوري المهذب وكلفت إليوت بعضًا من أعز صداقاتها. طالب إليوت بأن يُعرف اجتماعيًا باسم السيدة لويس؛ معارفها كانوا يقبلون في بعض الأحيان فقط.

في هذه الأثناء، يطارد شبح الزواج الخاطئ كتب إليوت. تصل الصورة الأكثر تدميراً إلى ميدل مارش، حيث تقوم دوروثيا المراهقة المثالية المتوهجة بتزويج نفسها من كازاوبون الجاف والممل في منتصف العمر تحت فهم خاطئ بأنه رجل عظيم. إنها لحظة فظيعة للقراءة، ولهذا السبب يعد كتاب ميدل مارش كتابًا رائعًا.

يرى كارلايل أن الزواج هو أحد المشاكل الفلسفية العظيمة للحياة الحديثة: “الذي يقفز إلى النهاية المفتوحة لإنسان آخر”. بالنسبة لها، يعتبر إليوت باحثًا لامعًا في هذه المشكلة، وهو الشخص الذي “تابع مسألة زواجها بإصرار فيلسوف عظيم، فضلاً عن رقة فنان عظيم”.

ضحت إليوت بسمعتها من أجل الزواج. لقد قامت علنًا بزواجها الفاضح باعتباره اتحادًا للنعيم شبه الديني. كتبت روايات عظيمة عن الزواج باعتباره مدمرًا للأحلام. تستكشف هذه السيرة الذاتية الجميلة والصارمة جميع تناقضات إليوت لإعادتها إلى الحياة، سواء في عقلها البشري الضيق والقلق أو في عبقريتها الأدبية الواسعة.

 

5- الأطعمة المعلبة في الطابق العلوي: عن الأكل والقراءة والقراءة عن الأكل والأكل أثناء القراءة بقلم دوايت غارنر

A black-and-white photo depicts a midcentury New York street scene. A man in a trench coat and tie stands with his hands in his pockets in the doorway of Blossom Restaurant, with a chalkboard menu scrawled over the doorway.

في مكان ما بين مذكرات وكتاب عادي، يعد The Upستيرز ديليكاتيسين قصيدة لطيفة وبارعة لاثنين من متع الحياة العظيمة. (ثالثًا، إذا كنت تعتبر القراءة أثناء الأكل مختلفة حسيًا عن القراءة وتناول الطعام بمفردها.) ناقد الكتب في صحيفة نيويورك تايمز، دوايت جارنر، في وضع راوي كامل حيث يتحدث طوال حياته في الطعام والكتب، بحرية وملح. يملأ الصفحات باقتباساته المفضلة عن الطعام.

يصف غارنر نفسه بأنه نوع من آكلات اللحوم والكلمات منذ أيامه الأولى. يكتب أنه كل يوم بعد المدرسة، كان “يجمع قدرًا كبيرًا من الصحف والمجلات وكتب المكتبة والروايات ذات الغلاف الورقي”، ثم يكدس طبقًا بالسندويشات ورقائق البطاطس والمعجنات والبسكويت، دون إهمال كوب من العصير الأحمر البارد (من مسحوق) وكوب من الحليب لملفات تعريف الارتباط. كان يرمي مادة القراءة على أرضية غرفة المعيشة ويقرأ على بطنه. يكتب غارنر: “كنت أقوم بوشم الصفحات ببصمات أصابع دهنية”. ألا تريد أن تسقط على الأرض بنفسك ومعك طبق كبير للوجبات الخفيفة وكتاب ممتع وتنضم إليه؟

6- مينوود  بقلم نيكولا جريفيث

 

A woman in a medieval cloak with long, flowing red hair stands in the middle of the cover, holding a staff. Superimposed around her are images of a knight on horseback, flaming arrows, flags showing a red boar, and a mountain lion.

مينوود، إصدار هذا الخريف، هو الثاني في ثلاثية مخطط لها؛ صدر المجلد الأول، هيلد، في عام 2013. وكلاهما يتبع هيلد، بطلتنا، الناشطة السياسية في جسد فتاة صغيرة جدًا. في المجلد الأول، تقدمها والدة هيلد إلى الملك باعتبارها عرافة، وتنجح هيلد، بالاعتماد على قدرتها على قراءة الأشخاص والحيوانات بطرق لا يستطيع الآخرون القيام بها، في تنفيذ عملية الاحتيال. كانت تبلغ من العمر 3 سنوات عندما يبدأ الكتاب، و7 سنوات عندما ظهرت لأول مرة في البلاط الملكي. على مدى السنوات الـ 11 التالية، تطورت لتصبح صانعة ملوك مخيفة في المشهد السياسي في بريطانيا المبكرة.

مينوود، التي تبدأ أحداثها بعد وقت قصير من نهاية هيلد المضطربة والمقلقة، هي رواية أكثر ضغطًا وأكثر صدمة. وهو يغطي أربع سنوات فقط من حياة هيلد، مع وجود حرب في كلا الطرفين. لكن الأمر الأكثر إلحاحًا هو الثلث المركزي من الرواية، الذي يسلمه جريفيث لعملية الترميم. يجب على بلد هيلد غير الصناعي أن يعيد بناء نفسه وبنيته التحتية بعد الدمار الهائل الذي خلفته الحرب، ويجب عليها إعادة بناء نفسها بعد مأساة شخصية هائلة. النتائج تعويضية واستيعابية ومرضية للغاية.

 

A tree stands at the far right on a white background, leaning off the edge of the book cover.

هناك نقاء صارخ في The Vaster Wilds يجعله متميزًا عن الكتب الأخرى التي قرأتها هذا العام، مع قسوة ودقة في اللغة لا تشبه تمامًا أي شيء في الكتب الأخرى في هذه القائمة.

تحكي The Vaster Wilds قصة فتاة مجهولة الهوية تهرب من مستعمرة جيمستاون في خضم زمن الجوع. خارج أسوار المستوطنة توجد برية شتوية، لكن الفتاة، التي تمتلك مكر الناجين المشاكسين، قررت أن احتمالات بقائها في الخارج أفضل منها في الداخل. والنتيجة هي قصة فتاة في مواجهة الطبيعة، وهي قصة فيها الكثير من المحاكمات العقلية والنفسية في ظروف لا ترحم.

 

7- بقالية السماء والأرض بقلم جيمس ماكبرايد

عبارة عن قصة كلب أشعث، وهي قصة ساحرة للغاية من كتاب يشق طريقه ببطء من حكايات مسارح الفودفيل ذات القطعتين إلى جرائم القتل المروعة. إنها في جوهرها رواية تضامن بين المجتمعات السوداء واليهودية في تشيكن هيل، بنسلفانيا، في عشرينيات القرن الماضي.

يمتلك موشيه لودلو قاعة الرقص المحلية، والتي تقدم في الغالب عروضًا موسيقية للسود لأنها الأكثر شعبية. تدير زوجته تشونا متجر بقالة السماء والأرض. تدعم قاعة الرقص المتجر بشكل أو بآخر، والذي يستمر في خسارة المال لأن تشونا تسمح للجيران الفقراء بالتسوق بالدين ولا يجمعون المال أبدًا. بناءً على طلب جيرانهما، وافق الزوجان على استقبال وإخفاء طفل أسود يتيم أصم يُدعى دودو، والذي هددت الدولة بوضعه في مصحة عقلية خطيرة.

إن المتعة الكبيرة لهذا الكتاب هي مشاهدة ماكبرايد وهو يتأرجح بين أنماط خطاب الهامش الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.