كاشف الخرف يتنبأ بفرص الإصابة بالمتلازمة في السنوات الخمس المقبلة

24 سبتمبر 2023

نص خبر _ ديلي ريكورد

 لا يوجد علاج حاليًا لهذا المرض، لكن إدراك المخاطر التي قد تتعرض لها يمكن أن يساعدك على إجراء تغييرات في نمط حياتك من أجل إبطاء تقدم المرض. ويمكن أن تكون الآلة الحاسبة عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعد في تحديد فرص إصابتك بالخرف في السنوات الخمس المقبلة أداة مفيدة في إبطاء تقدم الحالة.

الخرف هو حالة تقدمية مدمرة تؤثر على مئات الآلاف من الأشخاص في المملكة المتحدة. لا يوجد علاج حتى الآن، ولكن كلما تم اكتشافه مبكرًا، كلما توفرت خيارات الدواء والعلاج بشكل أفضل.

والآن، من خلال الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالصحة ونمط الحياة، يمكنك معرفة مدى احتمالية إصابتك بهذه الحالة في المستقبل القريب وإجراء أي تغييرات ضرورية تحتاجها، مما قد يساعد في إبطاء التقدم.

الخرف هو مصطلح شامل يصف فقدان الوظائف المعرفية، مثل التفكير والتذكر والاستدلال، والذي يصبح في النهاية شديدًا لدرجة أنه يؤثر على حياة الشخص اليومية. النوع الأكثر شيوعاً من هذه الحالة هو مرض الزهايمر.

تم إنشاء حاسبة الخرف، التي تستهدف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، بواسطة علماء في مستشفى أوتاوا بجامعة أوتاوا، ويمكنها التنبؤ بمدى تعرضك للخطر بناءً على خيارات نمط حياتك الحالية وخلفيتك الصحية.

تسألك الآلة الحاسبة، التي تم نشرها في مجلة علم الأوبئة والمجتمع لعام 2021، عن نظامك الغذائي وممارسة الرياضة وعادات التدخين وتناول الكحول وأي حالات صحية موجودة مسبقًا.

ويقول العلماء إن هذه الأداة يمكن استخدامها من قبل الأشخاص لتحديد مدى ارتفاع مخاطر الإصابة بالخرف. من خلال معرفة ذلك، من الممكن بعد ذلك اعتماد بعض التغييرات في نمط الحياة من أجل تقليل هذه الفرص.

ويمكن القيام بذلك من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام والتقليل من شرب الخمر والتدخين.

تعتمد الآلة الحاسبة على بيانات من استطلاعات صحة المجتمع الكندية التي أجرتها هيئة الإحصاء الكندية والتي شملت 75000 شخص. يقول الخبراء أنه يمكن تكييف الآلة الحاسبة مع أكثر من 100 دولة حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.