سوء الإدارة والنمو غير المقيد أهم أسباب إفلاس “سيغنتشر”

30 أبريل 2023

نورى عيلالدبي

بعد مرور حوالي الشهر والنصف عن اعلان افلاسه، يأتي التقرير  التفصيلي عن عملية الإشراف على بنكسيغنتشر – Signature” الأمريكي الذ إدارة المخاطر بالمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC)” يوم أمس ليُسلط الضوء على أهم أسباب افلاسبنك سيغنتشر“. حيث أن سوءالإدارة كان أولى الأسباب الرئيسية في فشل البنك، إلى جانب النمو السريع غير المقيد، والاعتماد المفرط على الودائع غير المؤمن عليها في تمويل نمو البنك، وعدم تطبيق ممارسات وضوابط إدارة مخاطر السيولة الأساسية، وعدم اعتماد ضوابط إدارة مخاطر مناسبة، وعدم اعطاء الأولوية لممارسات حوكمة الشركات الجديدة. علاوة على الاستهتار بمخاوف وتنبيهاتمؤسسة التأمين الفيدراليةالأمريكية، وعدم تجاوب وفي الوقت  المناسب مع معالجة التوصيات الاشرافية.

وأصدرمارشال جينتريرئيس إدارة المخاطر بالمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC)” في الولايات المتحدة الأمريكية، تقريرًا تفصيليًا عنعملية الإشراف على بنكسيغنتشر“. التقرير الذي حصلتنُص خبرعلى نسخة منه، بمثابة مراجعة داخلية لتقييم إشراف المؤسسة الفيدرالية على البنكالذي كان أحد البنوك الرئيسية في صناعة العملات المشفرة، وشكّل افلاسه الشهر الماضي، ثاني حالة افلاس تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية أُعلن عنها أيام قليلة بعد افلاس بنكسيليكون فالي“.

وجاء في تقريرالمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، مراجعة لأعمال بنكسيغنتشر – Signature” منذ عام 2017 حتى اعلان افلاس في 12 مارس 2023. وحدد تقرير المراجعة الداخلية أسباب فشل البنك وقيّمَ إشرافمؤسسة التأمين الفدراليةعلى البنك. حيث أجريت المراجعة بناء على طلب منرئيس مجلس إدارةمؤسسة التأمين الفدراليةمارتن ج. جروينبيرج.

وقد حدد التحليل التفصيلي لتقرير المراجعة بوضوح أنالسبب الجذري لفشل البنك هو سوء الإدارة. مشيراً أن مجلس إدارة بنكسيغنتشر – Signature” وإدارته اعتمدو استراتيجية النمو السريع غير المقيد، دون التطوير ودون اعتماد ممارسات وضوابط إدارة مخاطر مناسبة تتماشى مع حجمتعقيد ملف المخاطر الخاص بالمؤسسة.

وبحسب التقرير، لم تعطي إدارة البنك الأولوية لممارسات حوكمة الشركات الجيدة ، ولم تهتم بمخاوف وتنبيهاتمؤسسة التأمين الفيدرالية“. كما أنها لم تكندائمًا متجاوبة والوقت المناسب مع معالجة التوصيات الاشرافية المؤسسة الفيدرالية (SRs).

وكشف تقرير المراجعة عن قيام بنكسيغنتشر – Signature”  بتمويل نموه السريع من خلال الاعتماد المفرط على الودائع غير المؤمن عليها، دون تطبيقممارسات وضوابط إدارة مخاطر السيولة الأساسية.

أما فيما يتعلق بإشرافمؤسسة التأمين الفدرالية (FDIC)” على البنك ، رصد  التقرير اجراء المؤسسة الفيدرالية لعددٍ من المراجعات المستهدفة والمراقبة المستمرة، وأصدرت خطابات إشرافية وتقارير تجميع سنوية للفحص (ROEs) ، وقدمت عددًا من تقارير (SRs) لمعالجة مخاوفها الاشرافية بخصوص البنك.

إلا أنه وبحسب تقرير المراجعة، كان من الممكن أن تقوم مؤسسة التأمين الفيدرالية بتصعيد الإجراءات الإشرافية في وقت أسرع مما كان عليه، بما يتفق مع مفهوم الإشراف التطلعي لقسم الإشراف على إدارة المخاطر (RMS). بالإضافة إلى ذلك ، كان من الممكن أن تكون منتجات أعمال الفحص أسرع وفي الوقت المناسب ، وكان من الممكن أن يكون التواصل مع مجلس إدارة بنكسيغنتشروإدارته أكثر فعالية. مشيراً إلى التحديات التي واجهتمؤسسة التأمين الفيدرالية ) في ما يتعلق بالموارد مع موظفي الفحص والتي أثرت على توقيت وجودة اختبارات البنك.

ووفقًا للتقرير ، كان من المفترض أن يكون البنك أكثر اعتدالاً في نموه ، وأكثر التزاماً بتنفيذ ممارسات إدارة المخاطر المناسبة ، وأكثر استجابة للمخاوف الإشرافية لمؤسسة التأمين الفيدرالية، ومن جهة أخرى، كان ينبغي من مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) أن تكون أكثر تطلعية وقوة في إشرافها على البنك قبل حدوث الإفلاس التام.

وأوصى تقرير المراجعة الداخلية بعدد من الأمور للنظر فيها ومزيد من الدراسة من قبلمؤسسة التأمين الفدراليوالمتعلقة بتوجيه الفحص والعمليات والموارد.

تم إغلاق Signature Bank من قبل إدارة الخدمات المالية في نيويورك في 12 مارس 2023 ، وتم تعيين الهيئة الفيدرالية FDIC كمستلم . حيث شغلت مؤسسة التأمين الفيدرالية عمليات البنك لغاية 19 مارس 2023، عندما عندما أبرمت اتفاقية شراء وتحمل لجميع الودائع وبعض محافظ القروض مع بنك “فلاغستارالتابع لـنيويورك كوميونتي بانكورب“.

أهم أسباب افلاس Signature Bank : 

*سوء الإدارة.

*النمو السريع غير المقيد.

*الاعتماد المفرط على الودائع غير المؤمن عليها في تمويل نمو البنك.

*عدم تطبيق ممارسات وضوابط إدارة مخاطر السيولة الأساسية.

*عدم اعتماد ضوابط إدارة مخاطر مناسبة.

*عدم اعطاء الأولوية لممارسات حوكمة الشركات الجيدة.

*الاستهتار بمخاوف وتنبيهاتمؤسسة التأمين الفيدرالية“.

*عدم التجاوب في الوقت  المناسب مع معالجة التوصيات الاشرافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.