“الزمن؛ ما يفعله بنا وما نصنعه منه” عن دار فواصل

23 ديسمبر 2023

نص خبر – متابعة

الوقت هو موضوع تفكير مثير بقدر ما هو بعيد المنال. إذا لم نسأل، فنحن جميعًا نعرف ما هو. ولكن، كما حذر القديس أوغسطينوس، إذا حاولنا تعريفه، فسوف ينتهي بنا الأمر إلى الوقوع في مفارقات معقدة.
إن حياتنا تتحرك في شريط بسيط من الزمن الحاضر، مع الماضي الذي لم يعد خلفنا، والمستقبل الذي لم يأت بعد. وأشاد بروست بقدرة الفن على إحياء اللحظات الماضية من حياتنا؛ وأشاد الوجوديون بالوعي بمحدوديتنا كشكل من أشكال الأصالة؛ يتحدث علماء الأحياء عن زمن داخلي ينظم الوظائف الحيوية دون تدخلنا الواعي، وقد عرّف ألبرت أينشتاين الزمن بأنه البعد الرابع.
كتاب عن الحياة: ماذا يفعل الزمن بنا؟ وماذا نصنع منها؟ نختبر الوقت بشكل مختلف تمامًا: في الملل، في الإخلاص، في القلق، في النظر إلى النهاية، منظم بشكل صارم في الموسيقى ومملوء بالألعاب بشكل فضفاض. يختلف الأمر مرة أخرى في المواعيد النهائية الاجتماعية، وفي العالم الاقتصادي المتسارع، وفي وسائل الإعلام، وفي التزامن العالمي. يصف المؤلف التوتر بين الهجوم والإصرار بطريقة متعددة الأوجه ويشجعنا على التعامل مع هذا الأصل القيم بعناية.
“الزمن؛ ما يفعله بنا وما نصنعه منه”، للكاتب والفيلسوف الألماني “روديغر سافرانسكي”، ترجمة الأستاذ “عصام سليمان”، من إصدار دار فواصل للنشر، متوفر في فرعي مكتبة تنمية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.