الأوبرا المصرية تحيي ذكرى رحيل بليغ حمدي بالأسكندرية

6 سبتمبر 2023
نص خبر – مكتب القاهرة

 

مشوار بليغ حمدي الفنى فى أوبرا الأسكندرية

تحيي دار الأوبرا المصرية ذكرى الموسيقار الراحل بليغ حمدي خلال الحفل المقام بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام فى الثامنة و النصف من مساء غدٍ الخميس ٧ سبتمبر الجاري على مسرح سيد درويش “أوبرا الاسكندرية “.

 

 

يتضمن البرنامج مختارات من أعمال العبقرى الراحل تستعرض مشواره الفني منها : قولوا لعين الشمس، تخونوه، على قد ما حبينا، زى العسل، بيقولو توبى، موعود، طاير يا هوا، ميتى اشوفك، العيون السود، حبيبتى من تكون، الف ليلة وليلة وميدلى بليغ من إعداد قائد الحفل المايسترو علاء عبد السلام .. أداء وائل أبوالفتوح، محمد الخولى،أيمن مصطفى، السيد وهب الله، شمس إبراهيم ، دعاء رجب، ولاء طلبة ومروة حمدى.

 

 

 

ولد بليغ حمدي في 7 أكتوبر عام 1931 وأتقن العزف على آلة العود في سن التاسعة، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي ( معهد الموسيقي العربية حاليا). بدأ حياته الفنية كمغني حيث سجل 4 أغاني بالاذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين واشتهر عام 1957 عندما قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه) ، بعدها تعاون مع نجوم الطرب المصريين والعرب مثل: أم كلثوم ، وردة ، فايزة أحمد ، شادية ، نجاة ، صباح ، ميادة الحناوى ، عزيزة جلال ، على الحجار ، هانى شاكر ، محمد رشدى ، سميرة سعيد ولطيفة. تميزت ألحانه بالبساطة والسهولة وتعددت ألقابه ومنها: ملك الموسيقى ولحن الشجن ، توفى في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عامًا تاركاً ثروة فنية من الألحان فى جميع الألوان الغنائية تقريباً، والتى تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد وأغاني الأطفال والابتهالات الدينية ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندى وأشهرها مولاى إنك ببابك التي أصبحت أحد أهم معالم شهر رمضان بمصر والوطن العربي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.