روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية في تكتّل بات واضحاً لمواجهة الغرب

2 فبراير 2024

صحافة العالم – إكي الإيطالية

يبدو أن الأمور باتت أوضح بالنسبة للتكتلات الجديدة، فقد قالت إيطاليا على لسان وزير دفاعها غويدو كروزيتّو: “نحن في خضم صراع عالمي هجين، يدور في آن واحد على جبهات متعددة وفي أجزاء مختلفة من العالم”.

وفي جلسة استماع الخميس، أمام لجنة الدفاع بمجلس النواب، حول تطورات الأوضاع بالبحر الأحمر، أضاف الوزير كروزيتّو، أن “الجولة تدور في الشرق الأوسط، حيث يشكل امتداد الصراع إلى حزب الله، وبالتالي إلى لبنان، خطرا لا يمكن استبعاده، وموجة عدم الاستقرار القادمة من قطاع غزّة، ضربت العراق، وسورية ولبنان، وكذلك إيران وباكستان جزئياً”.

وأوضح وزير الدفاع، أن “الأحداث تدور أيضاً في رباعي المحيطين الهندي والهادئ، حيث تشكل النزعة العدوانية المتزايدة للصين وكوريا الشمالية مصدر قلق كبير، وكذلك فيما يتعلق بالانتخابات الأخيرة في تايوان. ومن الطبيعي أن تتجلى هذه الظاهرة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا”.

وأشار الوزير القيادي في حزب (إخوة إيطاليا)، إلى أن “روسيا، إيران وكوريا الشمالية أيضاً، تمتلك الإمكانات اللازمة لإنتاج أسلحة ومنظومات عسكرية، لا يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في الدول الغربية، وهي متفوقة بكثير، وهو أمر مثير للقلق”. وحذّر من “أنها ثلاث دول، تضاف إليها الصين أيضاً، تشن عمداً، صراعًا هجينًا ضد الغرب، على صعيد الوصول إلى المواد الخام”.

وأضاف كروزيتّو، أن “عدم التماثل في تكاليف الشحن البحري، الناجم عن الهجمات الانتقائية للحوثيين في البحر الأحمر، هو أحد أكثر الأدوات فعالية التي تستخدمها موسكو وبكين لتحقيق هدف الغلبة بشكل غير عادل”، مبيناً أن “المنافسة العالمية واكتساب مناطق نفوذ جديدة، يجعل المقارنة مع الغرب غير مستدامة بالنسبة للأخير”.

وذكر وزير الدفاع، أن “هذا التباين ستدفع ثمنه أوروبا بشكل رئيسي، وقبل كل شيء، بلدان الشاطئ الجنوبي للمتوسط كإيطاليا، التي قد تبقى معزولة بسبب تهميش بحرنا، وعلى المدى المتوسط، بسبب فتح طريق الاتصال في القطب الشمالي”. واختتم بالقول: “علينا العمل معاً بشكل عاجل وفعال، لاستعادة القانون الدولي وحرية عبور البضائع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.