رحلة العائدين من الموت.. المنتخب الإيفواري إلى النهائي

8 فبراير 2024

نص خبر – وكالات

يقول أحد المعلقين الرياضيين آخر مباراة ساحل العاج والكونغو الديمقراطية:  “لا تأمن لرجال عادوا من الموت”، وهي جملة حقيقية تلخص مشوار منتخب كوت ديفوار والذي استطاع أن يُولد من جديد في بطولة أمم أفريقيا 2023.

وقد استطاعت ساحل العاج أو “كوت ديفوار” أن تعبر إلى نهائي أمم أفريقيا في سيناريو لا يُصدقه عقل بسبب مشواره المثير طوال البطولة. حيث نجح ساحل العاج في التأهل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه بعدما أنهى مغامرة الكونغو الديمقراطية بهدف دون رد. وضرب المنتخب الإيفواري موعدًا مع نيجيريا في نهائي أمم أفريقيا 2023 والمقرر له يوم الأحد المقبل.

احتفالات مدوية في كوت ديفوار بعد بلوغ نصف نهائي أمم أفريقيا

هزيمة ساحقة وتأهل بأقدام الأصدقاء

بدأ منتخب كوت ديفوار مشواره في أمم أفريقيا بالفوز على غينيا بيساو بنتيجة 2-0 ثم تلقى هزيمتين أمام كوت ديفوار بنتيجة 1-0 قبل أن يتلقى رباعية قاسية من غينيا الاستوائية. وكانت هزيمة غينيا الاستوائية “مُذلة” بالنسبة لكوت ديفوار على أرضه ووسط جماهيره، النتيجة لهذه الخسارة كانت هي إقالة المدرب جان لوي جاسيه وتعيين إيميرس فاييه كمدرب مؤقت.

ساحل العاج كان على حافة الوداع بعدما حصد 3 نقاط في مجموعته الأولى وكان الأمل في التأهل ضمن أفضل ثوالث وكان ذلك يحتاج لمعجزة. وعاد الإيفواريون إلى الحياة بداية من تعادل موزمبيق مع غانا في الوقت القاتل (2-2) ولكن هذا لم يكن كافيًا حتى جاء اللقاء المنتظر بين المغرب وزامبيا في ختام دور المجموعات.

ونجح المنتخب المغربي في الانتصار على زامبيا بهدف لحكيم زياش، ليعود منتخب كوت ديفوار من الموت ويتأهل إلى دور الـ16 بثلاث نقاط فقط. واشتعلت الألعاب النارية في سماء أبيدجان احتفالًا بتأهل منتخب الأفيال إلى ثمن النهائي.

تشكيل المباراة.. كيسيه يقود وسط كوت ديفوار.. وديانج بين بدلاء مالي

الإطاحة بحامل اللقب

ومع تأهل كوت ديفوار إلى دور الـ16 وجدوا أنفسهم أمام حامل اللقب منتخب السنغال. الخوف سيطر على الإيفواريين خاصة بعد تقدم حبيب ديالو لاعب السنغال في الدقيقة الرابعة.

الجميع كان يخشى من هزيمة ساحقة جديدة إلا أن الأمل عاد في الدقيقة 86 بعدما سجل فرانك كيسي التعادل من ضربة جزاء. هنا لجأ المنتخبان إلى الأشواط الإضافية ثم ركلات الترجيح في سيناريو جديد للعائدون من الموت.

وانتصرت كوت ديفوار في ركلات الترجيح بنتيجة 5-4، ليكون الاحتفال جنونيًا بعد الإطاحة بالعملاق السنغالي.

موعد مباراتي كوت ديفوار وكاب فيردي في ربع نهائي أمم أفريقيا

ولم يختلف الأمر كثيرًا في ربع النهائي أمام مالي، فرغم تأخر كوت ديفوار في الدقيقة 71 إلا أن الإيفواريين لم يستسلموا، فجاء التعادل في الدقيقة 90.

لجأ المنتخب الإيفواري للأشواط الإضافية للمرة الثانية على التوالي حتى خطف عمر دياكيتي هدف الفوز في الدقيقة 120+2.

ويبدو أن البطولة تريد كوت ديفوار، فتأهل الأفيال إلى نصف النهائي لمواجهة الكونغو الديمقراطية وكان هدف هالير كافيًا للعبور إلى النهائي للمرة الخامسة في تاريخهم.

وها هو منتخب كوت ديفوار في نهائي أمم أفريقيا 2023 لمواجهة نيجيريا بعد رحلة إعجازية في كرة القدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.