الحياة تصبح أسوأ بالنسبة للفلسطينيين في رفح

12 فبراير 2024
نص خبر ـ وكالات

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية في مقالها الافتتاحي احتمالية التوغل البري الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة.

وعنونت الصحيفة المقال كالتالي: “من الصعب أن نصدق أن الحياة يمكن أن تصبح أسوأ بالنسبة للفلسطينيين في رفح – ولكن كل الدلائل تشير إلى أن ذلك سوف يزداد سوءا”.

الملجأ الأخير لم يعد ملجأً، فقد وجد نحو 2.3 مليون فلسطيني مكانا للاحتماء في رفح، والآن هم يستعدون – منهكين محطمين – للهروب مرة أخرى.

يستشهد المحرر الذي كتب المقال بقول رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن قواته على وشك دخول رفح، على الرغم من تحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ويقول المحرر إن ذلك “سيفاقم الكارثة الإنسانية، وستكون له انعكاسات غير معلومة في المنطقة”.

ويقول إنه من الصعب تصور كيف لا تقع الخسائر البشرية الكبيرة عند النظر إلى ما حدث في هجمات برية، شنتها القوات الإسرائيلية على مناطق بكثافة سكانية مماثلة.

وتذكر الصحيفة أيضاً أن الكيان الإسرائيلي صرح في أواخر يناير/كانون الثاني أنه لم يقتل إلا 30 في المئة من عناصر حماس، وعددهم 10 آلاف؛ قتل 10 منهم في هجوم 7 أكتوبر تشرين/الأول، الذي قتل فيه 1,200 إسرائيلي.

وبلغ عدد القتلى الفلسطينيين في الحملة العسكرية الإسرائيلية حتى الآن 27 ألفا، بينهم 11 ألف طفل، وأصيب 66 ألفا بجروح، كما يعاني ربع سكان غزة من المجاعة، بحسب التقارير الأممية.

وتضيف الصحيفة أنه وبالرغم من أن إسرائيل قد أخبرت مصر بأنها ستسمح للناس بمغادرة رفح قبل توغل قواتها إليها، ولكن “ليس كل السكان قادرين على الهروب، وليس لهم مكان آمن يهربون إليه”.

بحسب المقال، فإن بعض الذين حاولوا الخروج من المدينة لم يسمع عنهم خبر منذ أن خرجوا، والقتال الشرس مستمر في مدنية خان يونس، بقطاع غزة؛ فأكثر من نصف سكان غزة مطالبون بالنزوح.

وفي المناطق التي “انتهى” فيها القتال، تقول الغادريان، لم يبق فيها شيء قائما، حيث دمرت القوات الإسرائيلية البيوت والمدارس والمساجد والكنائس والمراكز الصحية وشبكات المياه.

تستند الصحيفة إلى وصف أحد الشهود العيان من غزة أن المدينة تبدو “كأنها قصفت بقنبلة نووية”.

واشتكت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأنها لم تستطع تقديم المساعدات الإنسانية في الشمال لأكثر من أسبوعين، والهجوم البري على رفح يهدد، وفقا للصحيفة، بـ”قطع خط المساعدات الإنسانية نهائيا، لأنها تأتي من المعبر على الحدود المصرية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.