‏«4096 Farben» يتراوح سعرها بين 18 و25 مليون دولار

في مزاد سوذبيز بنيويورك 18 مايو

الثلاثاء 25 أبريل 2023

نورى عيلالدبي

بعد عرضها لنحو 20 عاماً فيدار سوذبيزبالعاصمة لندن، تستعد لوحة «4096 Farben» العمل الفني النادر والأخير والأكثر طموحاً بلا شك للوحات مخططات الألوان التي تحمل توقيع الفنانجيرارد ريخترلخوض تجربة مزاد سوذبيز المسائي للفن المعاصر بولاية نيويورك في 18 مايو 2023.

وبحسبدار سوذبيزاللوحة هي عمل فني نادر يرجع إلى سبعينيات القرن الماضي، يبلغ طولها ثمانية أقدام، ويتراوح سعرها ما بين 18 مليون دولار و25 مليون دولار. وتُعتبر واحدة من ثلاث لوحات ملونة فقط عرضت في مزاد العقد الماضي، كان أحدثها لوحة «192 Farben» والتي تعود لعام 1966، وتم بيعها بـ 20.5 مليون دولار أمريكي في أكتوبر الماضي، وهو رقم قياسي جديد في المزادات المخصصة لسلسلة أعمال الفنانجيرارد ريخترالمهمة التي أصبحت الآن من بين المشاريع المفاهيمية الهامة في القرن الماضي.

«192 Farben» تعود لعام 1966 وتم بيعها بـ 20.5 مليون دولار أمريكي في أكتوبر الماضي

ووصف ريختر سلسلة مخطط الألوان الخاص به بأنهاضربة حظ جميلة، بعد أن نسخ في البداية لوحات الألوان التي وجدها في متاجر الدهانات واعتقَدَأنها صور مثالية بالفعل. وبين عامي 1966 و1974، رسم جيرارد ريختر ثلاث مجموعات مختلفة من هذه اللوحات، كل منها يزداد تعقيداً. ليختتم سلسلته بلوحة «4096 Farben» في العام 1974، وهي اللوحة النهائية في سلسلة ريختر الثالثة، والأكثر طموحاً من اللوحات الملونة، والتي تم تنفيذها بين عامي 1973 و1974.

وفي هذا الصدد، قالت كيلسي ليونارد، رئيسةمزاد سوذبيز المسائي للفن المعاصرفي نيويورك، من خلال بيان رسمي حصلتنُص خبرعلى نسخة منه: “”تعد لوحة «4096 Farben» العمل الأخير والأكثر طموحاً بلا شك للوحات مخططات الألوان للفنان جيرارد ريختر، وهي سلسلة لم تشغل الفنان فقط لفترة تمتد لنحو عقدٍ من الزمان، ولكنها ألهمته اختبار حدود التجريد في أعماله. لقد رأينا في أكتوبر الماضي أحد أقدم الأمثلة على لوحات الرسم البيانيالملونة لريختر المعروضة في صالاتنا بالعاصمة لندن. والآن، نتطلع إلى نقل أعماله النهائية من هذه السلسلة وعرضها إلى مزادٍ بمدينة نيويورك هذا الربيع“. وأضافت ليونارد: “تتمتع «4096 Farben» بالقدرة على إثارة الإعجاب أكثر عند مشاهدتها بشكل شخصي، ونحن متحمسون للغاية لعرض هذه اللوحة الرائعة بمزاد سوذبيز المسائي للفن المعاصربولاية نيويورك في 18 مايو 2023.

وكان الفنان جيرارد ريختر قد كشف لأول مرة عن مفهومه للوحات مخططات الألوان في العام 1966، وواصل ريختر على مدى السنوات الثماني التالية، إنشاء سلسلة من الأعمال المهمة التي أصبحت الآن من بين المشاريع المفاهيمية الهامة في القرن الماضي. وآخر عمل في هذه السلسلة المشهورة كانت لوحة «4096 Farben» في العام 1974، والتي تدل أهميتها على ظهورها على غلاف الكتالوج النهائي لمجموعة “Raisonné” لأعمال ريختر والذي نشره “ديتمار الجير”.

نافذة من الزجاج الملون فيكاتدرائية كولونيا”

والجدير بالذكر، أن مفهوم مخطط الألوان ولوحة «4096 Farben» كانا مهمان بشكل كبير بالنسبة لابداعات ريختر، حيث اتّخذ لوحة «4096 Farben» لاحقاً كمصدر إلهام لإنشاء نافذة من الزجاج الملون فيكاتدرائية كولونيابألمانيا، والتي تم كشف النقاب عنها في العام 2007. وتعد هذه النافذة عبارة عن تنفيذٍ رائع للوحة «4096 Farben»، وتعرض الآن كنسخة طبق الأصل على مساحة تُناهز ال11 ألف مربع من الزجاج وتضم 72 لوناً مختلفاً.

يقف الفنان جيرارد ريختر في ورشة الكاتدرائية في كولونيا أمام مسودات نافذة الجناح الجنوبي التي صممها لكاتدرائية كولونيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.