هزّة أرضية ترعب اللبنانيين سببها غريب

الأحد 4 يونيو 2023
“نص خبر” _ بيروت
بعد أنباء عن وقوع تفجير في أحد الكسارات في منطقة زحلة في البقاع شرقي لبنان، أدى إلى حدوث هزة أرضية بقوة 3 درجات على مقياس ريختر، فتحت السلطات الأمنية اللبنانية تحقيقا لتبيان ملابسات التفجير، وما إذا كان للكسارات علاقة بالهزات التي تضرب لبنان منذ شهر فبراير الماضي.
وكان اللبنانيون في منطقة زحلة والبقاع قد شعروا أمس السبت بهزة أرضية، سبقها دوي انفجار قوي، تبيّن أنّه ناجم عن تفجير وقع في إحدى الكسارات في زحلة لجدار كبير من الصخور.
وتعليقا على خبر التفجير الذي أحدث هزة أرضية، قال خبير الزلازل طوني نمر في تغريدة على تويتر إن “الهزة الأرضية اليوم في جرود زحلة مثيرة للريبة مثل الهزة التي وقعت في السادس من مايو الماضي بمنطقة أعالي كسروان في جبل لبنان، والتي وقعت في منطقة كسارات”.
وطالب نمر، القوى الأمنية بأخذ الموضوع بجدية للتحقق من أسباب هذه الهزات ووقفها، “خصوصا إذا كانت ناجمة عن تفجيرات”، مضيفا أن “هكذا أعمال قد تستحث زلازل لا تحمد عقباها”.
ووقعت هزة أرضية في منطقة كسروان في جبل لبنان في السادس من مايو الماضي بلغت قوتها 3.4 على مقياس ريختر، تبعتها هزة ثانية بقوة 2.4 على مقياس ريختر.
وقال كثيرون إن أسباب هذه الهزة “مشبوهة” وقد تكون مرتبطة بالتفجيرات التي تحصل في الكسارات في منطقة كسروان.
وقد فجرت هذه الحادثة موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا مواطنون بسرعة التدخل للجم الكسارات كي لا تكون العاقبة وخيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.