نبيل سليمان يحاضر عن “جماليات السرد الروائي في الإمارات” بمعرض أبوظبي للكتاب  

توقيع روايته جداريات الشام "نمنوما"

27 مايو 2023

نورى عيلال – دبي

بحضور جمهور من المثقفين والمهتمين وأصدقاء المؤسسة، قدم الروائي نبيل سليمان محاضرة بعنوان “جماليات السرد الروائي في الإمارات” ووقع روايته جداريات الشام “نمنومامساء يوم الجمعة 26 مايو الجاري في “معرض أبوظبي الدولي للكتاب”،  بجناح “مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية”.

وقال نبيل سليمان: “السرد في الإمارات تضاعف وتنوّع سريعاً، وبخاصة خلال العقدين الماضيين، وأصبحت الإمارات العربية تضم مجموعة كبيرة من الأسماء الأدبية في مثل: علي أبو الريش، لولوة المنصوري، ريم الكمالي، عادل خزام، عبد العزيز المسلم، إبراهيم مبارك، ميسون صقر، سلطان العميمي، مريم الشحي، مريم الغفلي، صالحة عبيد، باسمة يونس، فاطمة المزروعي، أسماء الزرعوني وغيرهم..”.

ومما لا شك فيه، أن أمسية نبيل سليمان كانت فرصة للحوار المثمر الذي أضاء على بعض مواقع القصة والرواية وأغني جوانب أخرى من السرد في الإمارات. اختُتمت بتقديم “إبراهيم الهاشمي” المدير التنفيذي ل”مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية”، شهادة تقدير باسم “مؤسسة العويس” للروائي نبيل سليمان م له مُتمنيا له المزيد من العطاء والنجاح.

فاز الروائي نبيل سليمان بجائزة “سلطان بن علي العويس الثقافية” عن حقل الرواية والقصة والمسرحية في دورتها السابعة عشرة، وفي جعبته سبعة وخمسون كتاباً، منها اثنتان وعشرون رواية، وأصدر ثلاثة عشر كتاباً حول أعماله، والعديد من المقالات والأطروحات الجامعية. كما حصل على العديد من الجوائز آخرها “جائزة سلطان العويس الثقافية 2021″. وتُرجمت بعض رواياته إلى الروسية والإسبانية، والفارسية والإنجليزية والدانماركية. كما شارك الكاتب في التحكيم للعديد من الجوائز والدراسات”. ًتتوزع أبرز مؤلفات نبيل سليمان، بين رواية جداريات الشام “نمنوما” الصادرة حديثاً عن “مؤسسة العويس الثقافية” ضمن سلسلة الفائزون، وتحولات الإنسان الذهبي للعام 2022. وتاريخ العيون المطفأة للعام 2019. وليل العالم أصدرت في 2016. ومدارات الشرق (4 أجزاء) والتي  احتلت المرتبة 20 في أفضل مائة رواية عربية، وغيرها من الكتب النقدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.