مكتشف the lost pen يطلق مجموعة ال44 إحياءً للخط الكوفي المنسيّ

06 أبريل 2023

دبينورى عيلال

أطلق الفنان الخطاط الإيراني وحيد جزايري، معرضه تحت عنوان «آيات»، في قاعة المعارض بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافيةبإمارة دبي. وفي تصريحه الخاص لنُص خبر، أكد جزايري أن الهدف الأساسي من المعرض هو احياء الخط الكوفي المهجور منذ آلاف السنين.

المعرض الذي يستمر حتى الثاني عشر من أبريل الجاري، يهدف من خلاله الفنان الخطاط إعادة إحياء الخط الكوفي المنسي وتعليمه للناس. وصرح جزايري  أن المعرض يضم 44 عملاً بين لوحات ومصاحف بالخطين الكوفيين الأولي والمشرقي، استعمل فيها نفس المواد الأولية والتقنيات القديمة، مثل الجلد والأحبار والذهب، وأيضا نفس آليات التجليد القديمة والكتابة، اذ يعتبر وحيد جزاير مكتشف قلم “the lost pen” الذي يعتبر القلم الأساسي لكتابة الخط الكوفي.

ومما لا شك فيه، أن الآيات القرآنية تألقت وبقوة عبر لوحات وحيد جزايري، جامعة بين عمق المعنى وقيمة الجمال وتجليات الخط الكوفي. وقد استغرق الفنانالخطاط شهراً كاملاً لرسم كل لوحة من معروضاته.

الفنان الخطاط وحيد جزايري، من مواليد “الأهواز”، ويعتبر أحد أبرز الباحثين في الخط الكوفي، درس فن الغرافيك في طهران، وحصل على ماجستير عام 1994، وفاز بالجائزة الكبرى لبينالي الشارقة للخط 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.