مفوضية الأمم: 56 % من النازحين يرغبون بالعودة إلى سوريا

الجمعة 2 يونيو 2023
“نص خبر” _ بيروت
أظهرت نتائج الجولة الثامنة لـ«استطلاع الآراء والنوايا لدى النازحين السوريين» الذي تجريه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن 32% من النازحين السوريين لا يريدون العودة إلى سوريا نهائياً، مقابل «أكثر من 56% يرغبون في العودة إلى بلادهم».
وتضمّن الاستطلاع الذي أجري على النازحين في لبنان والأردن والعراق ومصر، عددا كبيرا من الخيارات، منها الخوف من الصراع الدائر، والقلق من عدم الالتزام بالقانون، والخوف من التفجيرات، ونقص فرص العمل، ونقص الخدمات الأساسيّة وانعدام البنية التحتية، والخوف من التوقيف، والاحتجاز، أو المضايقات.
وجاء «نقص فرص العمل»، أي العامل الاقتصادي، على رأس الأسباب التي تحول دون عودة الراغبين إلى سوريا.
وحلّ «الوضع الأمني» في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الثالثة فحل «نقص الخدمات الأساسيّة وانعدام البنية التحتية»، فيما حل الخوف من التوقيف، والاحتجاز، أو المضايقات في المرتبة السادسة.
وجاءت نتائج الاستطلاع لتناقض تبريرات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي ترفع الصوت كلما طالب لبنان بإعادة اللاجئين بحجة أن عودتهم تعرضهم لمخاطر أمنية.
ثلاثة أسئلة
طرحت المفوضية ثلاثة أسئلة رئيسية، الأول عن «الرغبة في العودة إلى سوريا خلال 12 شهراً»، وتجاوزت الإجابة بـ«كلا كبيرة للعودة، نسبة الـ 93%. وارتبطت التبريرات بـ«الحصول على فرص عمل، والوصول إلى الخدمات الأساسية، وعودة الأمن، وانخفاض معدّلات الجريمة».
والسؤال الثاني حول «العودة خلال 5 سنوات»، والأخير عن «أصل الرغبة في العودة».
وارتفعت نسبة الراغبين في العودة بشكل كبير في السؤالين الثاني والثالث.
وفي المحصّلة، تشير النتائج العامة إلى رغبة أكثر من 56% من النازحين السوريين في العودة إلى بلادهم، مقابل 32.2% لا يرغبون في ذلك إطلاقاً، مع رغبة 26% من هؤلاء في مغادرة البلدان المضيفة إلى أماكن أخرى. .
شملت العيّنة المستطلعة حوالي ثلاثة آلاف نازح، 92% منهم يمتلكون على الأقل وثيقة رسمية صادرة عن الدولة السورية تثبت انتماءهم. ويتوزع العدد على 4 بلدان، هي العراق ولبنان والأردن مصر، وكانت الإجابة عن الأسئلة الثلاثة الرئيسية متطابقة تقريباً لدى النازحين في البلدان الأربعة، وسُجّل تدنّ طفيف في نسبة «الرافضين للعودة خلال 12 شهراً» في لبنان، إذ بلغت 91% فقط، بينما تصل إلى 97% في الأردن، فيما ترتفع نسبة «الراغبين في العودة خلال 5 سنوات» لتلامس الـ 40% في الأردن، و27% في لبنان، وتبقى هذه النسبة متدنّية في مصر، إذ لا تتجاوز الـ 6%.
الأرقام
بحسب تقرير المفوضية، «يسجّل لبنان العدد الأكبر من النازحين المسجّلين رسمياً، بـ 805 آلاف نازح، يليه الأردن بـ 660 ألفاً، فيما لا يتجاوز عدد النازحين المسجلين رسمياً في مصر الـ 145 ألفاً». فيما يشير تقرير آخر إلى أنّ «أرقام الحكومة اللبنانية عن أعداد النازحين تصل إلى مليون ونصف مليون، 51% منهم أعمارهم تقلّ عن 18 سنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.