مع صدور بيانات التضخم في أوربا..تراجع في الذهب وثبات باليورو والدولار

1يونيو 2023
نص خبر ـ متابعة

خالفت بيانات التضخم في أوروبا للتوقعات، إذ سجلت مستويات أقل من توقعات الخبراء، مما يشير إلى أن هناك تباطؤ ارتفاعات الأسعار في القارة العجوز.

وتعتبر هذه البيانات أولية عن شهر مايو، ومن المقرر أن يصدر تنقيحًا لهذه الأرقام في وقت لاحق من هذا الشهر، في حين صدرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي، والتي كشفت عن تسجيل التضخم ارتفاعًا بـ 6.1% في مايو، مخالفة لتوقعات الخبراء بارتفاع بـ 7%، بينما جاءت القراءة السابقة في أبريل عند مستويات 7%.
وكشف مؤشر أسعار المستهلكين الشهري عن استقرار التضخم عند 0% في مايو، أقل من التوقعات بارتفاعه بـ 0.6%، مقابل قراءة أبريل السابقة التي أشارت إلى ارتفاع قدره 0.6%.

كما تظهر البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني الغذاء والطاقة ارتفاعًا 6.1%، أعلى من توقعات الخبراء الذين توقعوا ارتفاعًا بنسبة 5.5%، وذلك بعد أن سجل في شهر أبريل زيادة بـ 5.6%، فيما سجل معدل البطالة في فبراير ارتفاعًا بنحو 6.5% وفقًا لتوقعات الخبراء، بينما عُدلت القراءة السابقة لتسجل 6.6%.

وفي الغضون ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس بدفعة من آمال بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يبقي أسعار الفائدة هذا الشهر دون تغيير بينما أدت مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون يتعلق بسقف الديون الأمريكية لتهدئة مخاوف المستثمرين حيال عجز محتمل عن سداد الدين.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7 بالمئة بعد أن أغلق عند أدنى مستوى في شهرين في الجلسة السابقة.
وكان مجلس النواب قد صادق يوم الأربعاء على مشروع قانون لتعليق سقف الدين عند 31.4 تريليون دولار لتجنب عجز كارثي عن سداد الديون وتحول تركيز الأسواق الآن إلى مجلس الشيوخ، في جو من التلميح من قبل المسؤولين في المركزي الأمريكي عن احتمال عدم رفع سعر الفائدة في يونيو حزيران.

وبينما استقر اليورو الآن أمام الدولار عند مستوى 1.0690، تراجعت العقود الفورية للذهب خلال اللحظات الحالية لتصل لمستويات قرب الـ 1957 دولار للأوقية، وبنسبة 0.3%.
وسجلت العقود الآجلة للمعدن الأصفر هبوطاً إلى 1974 دولار للأوقية، وبنسبة 0.4%، في حين استقر مؤشر الدولار في اللحظات الحالية عند مستويات الـ 104.222.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.