مجلس النواب الأمريكي يصوّت لقانون سقف الدين بأغلبية ساحقة

1 يونيو 2023

نص خبر – وكالات

صوّت مجلس النواب يوم أمس الأربعاء بأغلبية ساحقة للموافقة على اتفاق أبرمه الرئيس جو بايدن ورئيس البرلمان كيفن مكارثي لتعليق سقف ديون البلاد وتجنب التخلف عن سداد ديون البلاد بحزمة تشمل أيضًا تخفيضات الإنفاق التي يدفعها الجمهوريون.

تم تمرير “قانون المسؤولية المالية” بهامش تصويت واسع، مع دفع الأغلبية القوية من كلا الحزبين للتشريع إلى ما بعد معارضة الديمقراطيين الليبراليين والجمهوريين المحافظين المتشددين.

يتجه مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ ، حيث يريد زعيم الأغلبية تشاك شومر التصويت يوم الجمعة. حذرت وزيرة الخزانة جانيت يلين من أن الكونجرس بحاجة إلى إرسال اتفاق إلى مكتب بايدن قبل يوم الاثنين 5 يونيو وإلا فلن تتمكن الحكومة من دفع الفواتير المستحقة.

تمثل النتيجة فوزًا كبيرًا لمكارثي ، الذي تغلب على استياء الجناح الأيمن من حزبه وضغط على تنازلات الإنفاق من البيت الأبيض بعد أن رفض بايدن في البداية التفاوض.

وقال مكارثي في كلمة ألقاها قبل التصويت: “إدمان الإنفاق في واشنطن غير مسؤول وخاطئ.. سأكون صادقًا، فاتورة الليلة لا تسدد كل هذا، لكن للمرة الأولى، نبدأ في قلب السفينة.”.

وصوت عدد أكبر من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين، 165 ، لصالح مشروع القانون أكثر من الجمهوريين ، 149 ، على الرغم من التفاوض على الصفقة من قبل مكارثي. بينما صوت 71 جمهوريًا ضد مشروع القانون ، ومثلهم 46 ديموقراطيًا.

سيعمل التشريع على تعليق حدّ المبلغ الذي يمكن للحكومة الفيدرالية اقتراضه حتى يناير 2025. كما أنه سيبقي الإنفاق التقديري- والذي لا يشمل الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية – ثابتًا تقريبًا لعام 2024 ويرفعه بنسبة 1٪ في عام 2025. وسيتم إلغاء حوالي 30 مليار دولار من أموال الإغاثة غير المنفقة من فيروس كورونا. حيث سيتم إعادة توجيه مليارات الدولارات في التمويل المعتمد مؤخرًا لمصلحة الضرائب لتحسين خدمة العملاء وملاحقة الغش الضريبي إلى مناطق أخرى.

من جهته، قال بايدن في بيان بعد التصويت: “اتخذ مجلس النواب الليلة خطوة حاسمة إلى الأمام لمنع حدوث أول تخلف عن السداد وحماية الانتعاش الاقتصادي التاريخي لبلادنا الذي تحقق بشق الأنفس” ، وحث مجلس الشيوخ على تمرير مشروع القانون في أسرع وقت ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.