لوفر ابوظبي فريد من نوعه! | نص خبر

لوفر ابوظبي فريد من نوعه! يمثل افتتاح متحف اللوفر في أبوظبي هذا الأسبوع اعترافا بنجاح المؤسسة الفرنسية الأم أي اللوفر في باريس أكثر المتاحف استقطابا للزوار في العالم، وتحديا أيضا للفرق المنخرطة في هذا المشروع الفريد من نوعه.

فيما يشبه المحاكاة للهرم الشهير في المتحف الباريسي الذي صممه المهندس ا.م. باي في باريس، تشكل القبة اللافتة في المتحف الاماراتي المصممة من المهندس الفرنسي جان نوفيل، بعد 28 عاما رمزا للتحديات المالية والثقافية وانعكاسا لصورة “لوفر الرمال” التي سعت المؤسسة الفرنسية الأم لتجسيدها من خلال الموقع الجديد.

أكد رئيس اللوفر جان لوك مارتينيز أن الصرح الجديد في ابوظبي “متحف اماراتي تابع للحكومة الإماراتية التي أبدت رغبتها في أن تواكب هذا المشروع”. ويشير إلى أن طموح المتحف الفرنسي كان “ابتكار متحف لعالم اليوم”. وقد صمم الموقع ليستوعب مليوني زائر. وهو استقطب 7,3 ملايين زائر العام 2016 أكثر من 70% منهم أجانب بينهم كثيرون من الولايات المتحدة وآسيا.

وحتى بعد اعتداءات العام 2015 وما تلاها من تراجع في معدلات الإقبال بنسبة 15 % في 2016، لا يزال المتحف الباريسي في موقع الصدارة متقدما بفارق واضح على منافسيه في البلدان الناطقة بالإنكليزية.

يوضح جان لوك مارتينيز أن “هذه الخبرة ثمرة 30 سنة من تطوير المتاحف الفرنسية، هي التي كان الاماراتيون يبحثون عنها في باريس”. ويتولى مارتينيز أيضا رئاسة المجلس العلمي في وكالة المتاحف الفرنسية وهي هيئة عامة أنشئت في تموز/يوليو 2007 لتقديم المشورة للسلطات الاماراتية. ويضيف “التحدي لنا هو البقاء على قدر المطلوب منا للحفاظ على هذه السمعة”.

علامة تجارية

غير أن أهمية التعاون بين الجانبين لا تقتصر على الجانب التقني أو إظهار المهارات الفرنسية، إذ أن المبنى الضخم المقام على جزيرة السعديات في العاصمة الإماراتية يحمل اسم “اللوفر ابوظبي” وبالتالي فإن استخدام هذه العلامة التجارية يرتب التزامات مهمة للمؤسسة الباريسية الأم.

يرتدي المشروع أيضا أهمية كبرى على الصعيد المالي إذ أن الحكومة الإماراتية ستدفع 400 مليون يورو للحصول على حق استخدام اسم اللوفر خلال ثلاثين عاما وستة أشهر. وهذا المبلغ يجب ان يخصصه المتحف الفرنسي حصرا على النفقات الاستثمارية.

قال جان لوك مارتينيز “هكذا تمكننا من تمويل مشروع الهرم الكبير (استصلاح بهو الاستقبال للعموم)”، وانشاء مركز مخصص لتاريخ اللوفر ومجموعاته يحمل اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

يؤكد جان لوك مارتينيز أن اللوفر ابوظبي “أول متحف عالمي في العالم العربي. انه حالة فريدة”، وبطريقة ما أعاد المشروع الجدل في شأن فكرة العالمية بذاتها. وأضاف “تطلب الأمر تجديد الطابع العالمي للوفر الذي يحمل المسؤولون الاماراتيون أيضا قيمه”.

التحدي الكبير الآخر بحسب رئيس اللوفر يتمثل في “فهم الجمهور الذي سيقصد هذه المؤسسة مستقبلا والذي سيكون اماراتيا بالدرجة الأولى ولكن أيضا من الشرق الأوسط وآسيا”. ويقول “ما ستكون سياسة المتحف؟ فالزوار الصينيون أو الكوريون لا يتمتعون دائما بالمعارف التاريخية أو الجغرافية المطلوبة”.

تغير الأفق

شكلت تجربة أبو ظبي فرصة للتفكير بشكل معمق خلال السنوات الأخيرة في شأن تنوع الجماهير. وقد تغير الأفق إذ أن اوروبا لم تعد تحتل بالضرورة موقعا مركزيا ويتعين اعتماد مقاربة جديدة.

ويوضح جان لوك مارتينيز “استعدنا بفضل ابوظبي نظرة الحداثة وهذه الرغبة في إعطاء نوع من الحرية للزائر ومده بمفاتيح الفهم”، مشيرا الى أن “المتحف ستكون له استراتيجيته الخاصة وسياسته مع الجمهور. الاتفاق ينص على نقل المعارف مع ترك مكانة مهمة للتدريب”.

لكن هل أوجد متحف اللوفر ابوظبي مرشحين جددا لهذا المشروع؟ يجيب مارتينيز “حتى اليوم لم يتقدم أي بلد آخر بطلب للإفادة من مواكبة مشابهة”. ويقول “هذه سابقة، إذا ما نجحت التجربة فإنها ستسفر ربما عن طلبات” من دول أخرى، مشيرا إلى أن هذا المشروع تحقق بسبب الرغبة الإماراتية، وأن الهدف ليس تسويق طرق ووسائل لإنشاء المتاحف في العالم.

نص خبر منصة  اخبار رقمية تتناول اخبار العالم  وهي بوابة اخبار العالم العربي واخبار الفن حيث تطرح اهم الاخبار العالمية والعربية بشكل فريد يتيح للقارئ الاستمتاع باخبار اليوم بكل سلاسة وتتداول ايضا اخر الاخبار  اخر اخبار الفنانين و اخبار المشاهير و مشاهير العرب وتوقعات الابراج اليوم والمطبخ و الديكور و الفعاليات و صحة ورشاقة وتخسيس  و ازياء و موضة و الكورة , اخبار الرياضة و المسلسلات العربية و برامج التلفزيون و اخبار السوشيال ميديا ( يوتيوب و تويتر و الفيس بوك و انستجرام و سناب شات ) .

لدينا الاخبار الهامة  من شتى وجهات العالم : –

اخبار عاجلة

اخبار السعودية

اخبار السودان

اخبار اليمن

اخبار مصر

اخبار لبنان

اخبار الاردن

اخبار الامارات

اخبار تونس

اخبار الكويت

اخبار المغرب

اخبار العراق

اخبار ايران

اخبار ليبيا

اخبار الجزائر

اخبار عمان

اخبار البحرين

اخبار قطر

اخبار اوكرانيا

اخبار روسيا

الابراج اليوم

برجك اليوم

الأبراج

حظك اليوم

برجي اليوم

ابراج اليوم

برج الثور اليوم

برج الجدي اليوم

برج الحوت اليوم

برج السرطان اليوم

برج العقرب اليوم

برج الجوزاء اليوم

برج الدلو اليوم

يسعدنا الاشتراك في النشرة الإخبارية ليصلك كل جديد من  نص خبر

تواصل معنا : info@noskhabar.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.