كيف تحمي طعامك من بكتيريا الـ #سالمونيلا ؟.. 6 خطوات للوقاية

بكتيريا السالمونيلا هي طفيليات تصيب أمعاء الإنسان والحيوان، وتنتقل عدواها بين الناس بواسطة البراز، أو عصائر اللحوم النيئة، فتنبّهي واحمي عائلتك منها، عبر المعلومات التالية:
تعد اللحوم النيئة، والدواجن والمخلوقات البحرية من مصادر التلوث بهذه البكتيريا، وبالتالي نقلها، إذ أنها تتلوث ببرازها في أثناء عمليات الذبح، أما اللحوم الآتية من البحر فيمكن أن تصاب بالعدوى إذا كانت تعيش في مياه ملوثة بهذه البكتيريا.
البيض غير المطبوخ يمكن أن ينقل السالمونيلا، بعد أن تصل إليه هي عقب كسر البيضة؛ وذلك بسبب وجودها على القشور، وإذا كانت الدجاجة مصابة بالمرض فإنها تنتج بيضا ملوثا أيضا.
الخضار والفواكه، التي يتم ريها بمياه ملوثة بالسالمونيلا، تنقل المرض، كما يمكن أن يحدث التوث في المطبخ، إذا وصلت قطرات من المياه التي تغسل بها الدواجن، أو من المياه والدماء التي تخرج من اللحوم إلى الخضروات الطازجة.

ما أعراض الإصابة والعلاج؟
تتسبب بكتيريا السالمونيلا في الغثيان والقيء والإسهال، الذي يرافقه ظهور آثار للدم في البراز، وأوجاع في منطقة البطن والأمعاء، إضافة إلى نوبات الحرارة، والبرودة والصداع، وجفاف الجسم؛ بسبب الإسهال الشديد، أما العلاج فيكون عن طريق المضادات الحيوية.

الوقاية من الإصابة بعدوى السالمونيلا
إن وجود السالمونيلا في الأطعمة لا يظهر للعيان، لذلك تكون الوقاية بمنع انتقال البكتيريا من اللحوم النيئة إلى الأطعمة، وبمنع تكاثرها وانتشارها وذلك كما يلي:

1- غسل اليدين: بعد استعمال الحمام، يجب غسل اليدين بالمياه الفاترة والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، كما يجب الالتزام بذلك أيضا قبل تحضير الطعام.

2- غسل السطوح والأدوات: يجب غسل أسطح المطبخ والأواني وألواح التقطيع، وأدوات تحضير الطعام بالماء الساخن والصابون، بعد كل استعمال، أما عملية التنشيف فمن المفضل أن تُستعمل فيها المناديل الورقية، وإذا أرادت المرأة استعمال المناشف المصنوعة من القماش يجب غسلها بالماء الساخن بعد كل استعمال.

3- تقسيم أنواع الطعام عند التسوق، إذ يجب الفصل بين اللحوم النيئة والخضراوات الطازجة وغيرها من الأغذية في عربة السوبرماركت كما وفي البراد، كما يجب الإنتباه إذا تلوّثت اليدين بالمياه أو الدماء الخارجة من اللحوم، أو إذا لمست الأسماك النيئة، فلا يجب لمس أي شيء قبل غسلها جيداً بالماء الفاتر والصابون.

4- ألواح التقطيع والسكاكين يجب استعمالها بشكل منفصل يعزل اللحوم عن الخضروات، ويجب غسل هذه الألواح والسكاكين جيدا بعد كل استعمال لتجنّب انتقال البكتيريا إلى الأطعمة.

5- الطهي.. درجة الحرارة التي تُطهى عليها اللحوم هي أساسية في القضاء على بكتيريا السالمونيلا، لذلك لا بد من استعمال مقياس الحرارة للتأكد من أن اللحوم وصلت إلى الحرارة اللازمة. فاللحوم الحمراء يجب أن تصل حرارتها على الأقل إلى 71 درجة مئوية، الدجاج الكامل إلى 82 درجة، قطع الدجاج إلى 77 درجة، الدجاج المفروم إلى 80 درجة، والأسماك إلى 73 درجة مئوية على الأقل.

6- التخزين والتسييح، إذ تُخزّن الأغذية في الثلاجة على حرارة لا تزيد ن 4 درجات مئوية، وفي الفريزر في حرارة لا تزيد عن 18 تحت الصفر، أما تسييح اللحوم المبردة فيتم في الثلاجة، أو في المايكرويف، كما من الممكن طبخها مباشرة لتجنّب الإصابة بعدوى السالمونيلا.

المصدر: روتانا نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.