قائمة البؤس العالمي.. سوريا ولبنان والسودان واليمن في المقدمة

1 يونيو 2023

نص خبر – وكالات

ظهرت قائمة مؤشر Hanke السنوي للبؤس (HAMI) لعام 2022 والتي تضم أكثر دول العالم بؤسًا. حيث، تصدرت زيمبابوي قائمة أكثر دول العالم بؤسًا.

تم تشكيل المؤشر بعد تحليل 157 دولة ومؤشر البؤس هو مجموع البطالة في نهاية العام، والتضخم، ومعدلات الإقراض المصرفي، مطروحًا منها التغير السنوي في النسبة المئوية للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد ، حسبما قال الخبير الاقتصادي ستيف هانكي.

بصرف النظر عن زيمبابوي، احتلت دول أخرى مثل فنزويلا وسوريا ولبنان والسودان المراكز الخمسة الأولى في قائمة الدول الأكثر بؤسًا في العالم في عام 2022. وبصرف النظر عن سوريا، فإن العامل الرئيسي الذي يساهم في البؤس في البلدان الخمسة الأولى هو التضخم بينما كانت سوريا تتأثر بالبطالة.

ومن الدول الأخرى التي احتلت المراكر الأولى، الأرجنتين واليمن وأوكرانيا وكوبا وتركيا وسريلانكا وهايتي وأنغولا وتونغا وغانا.

وفقًا للمؤشر ، في زيمبابوي ، فإن الحزب السياسي Emmerson Mnangagwa وحزبه ZANU-PF يعملان مثل المافيا السياسية أكثر من كونهما حزبًا سياسيًا. وأضافت أن سياساتها أدت إلى بؤس هائل للبلاد. في العام الماضي ، شهدت البلاد تضخمًا سنويًا عند 243.8٪ ، ومعدلات إقراض عند 131.8٪.

وفقًا للقائمة ، احتلت الهند المرتبة 103 مع البطالة كعامل رئيسي مساهم. من المهم أن نلاحظ أن فنلندا هي الدولة الأسعد في العالم التي احتلت المرتبة 109 في قائمة البلدان الأكثر بؤسًا في العالم ، ومرة أخرى كانت البطالة هي العامل الأكثر مساهمة. احتلت باكستان التي تعاني حاليًا من أزمة اقتصادية وسياسية المرتبة 35 في قائمة الدول الأكثر بؤسًا في العالم ، حيث كان التضخم هو العامل الأكثر مساهمة.

من بين جميع الدول الـ 157 التي تم تحليلها، احتلت سويسرا المرتبة 157 مما يجعلها الأقل بؤسًا بين جميع البلدان. الدول الأخرى الأقل سوءًا هي الكويت (156) ، أيرلندا (155) ، اليابان (154) ، ماليزيا (153) ، تايوان (152) ، النيجر (151) ، تايلاند (150) ، توغو (149) ، مالطا ( 148).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.