في أول تداولٍ له يقفز سهم “أدنوك للإمداد والخدمات” عن 50% متجاوزاً 3 دراهم

تداولات ناهزت 140 مليون درهم

01 يونيو 2023

نورى عيلالدبي

بعد استكمالها للاكتتاب العام الأولي، بدءتأدنوكاليوم تداول أسهم شركةأدنوك للإمداد والخدمات بي إل سي، فيسوق أبوظبي للأوراق المالية،تحت الرمز “ADNOCLS” ورقم التعريف الدولي “AEE01268A239”. و قفزت أسهم الشركة بأكثر من 50٪؜ إلى 3.03 درهم في الدقائق الأولى من أول جلسة للتداول، في حين ناهز حجم التداولات  قيمة 140 مليون درهم.

استقطب طرح الشركة طلباً إجمالياً من المستثمرين زاد عن 460 مليار درهم“.

وبحسب بيان للشركة حصلتنُص خبرعلى نسخة منه، شهد الطرح التاريخي لشركةأدنوك للإمداد والخدماتطلباً استثنائياً ليُصبح أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم في عام 2023، وثاني أكبر إدراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام حتى الآن، بعد الاكتتاب العام لشركةأدنوك للغازفي شهر مارس الماضي، وأستقطب طلباً إجمالياً من المستثمرين زاد عن 460 مليار درهم. وتجاوز الطرح في المجمل القيمة المستهدفة على الإطلاقلبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات بـ 163 مرة، ما يجعله الأعلى مستوى.

“2.83 مليار درهم عائدات إجمالية للاكتتاب العام الأولي

وحصل الاكتتاب العام الأولي على حصة أقلية تمثل نسبة 19% في الأسهم المصدرة لشركةأدنوك للإمداد والخدمات، محققاً بذلك عائدات إجمالية بلغت حوالي 2.83 مليار درهم، وذلك بعد زيادتها ب 15% لتلبية الطلب الكبير من المستثمرين، حيث تمت تغطية الطرح العام الأولي للشركة خلال دقائق من فتح باب الاكتتاب

خالد الزعابي: “استقطبت الاكتتابات العامة الأولية الستة التي نفذتهاأدنوكطلباً إجمالياً بلغ أكثر من 1.41 تريليون درهم“.

خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في مجموعةأدنوك

وقال خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في مجموعةأدنوك“: “يمثل هذا الطرح إنجازاً تاريخياً جديداً لدولة الإمارات وأبوظبي وأدنوكنفخر به جميعاً. حيث استقطبت الاكتتابات العامة الأولية الستة التي نفذتهاأدنوكطلباً إجمالياً بلغ أكثر من 1.41 تريليون درهم، مما يرسخ مكانة إمارة أبوظبي كوجهة مفضلة لرؤوس المال العالمية. ويمثل الطرح التاريخي لشركةأدنوك للإمداد والخدماتفصلاً جديداً في مسيرة نموأدنوكالمستمرة لخلق وتعزيز القيمة، ونحن نتطلع لمشاركة المساهمين الجدد في مسيرة نمو وتطور الشركة المستمرة“.

عبد الكريم المصعبي: “تنفذ الشركة برنامجاً استراتيجياً للنمو والتطور يشمل زيادة المصاريف الرأسمالية بأكثر من 18.36 مليار درهم“.

القبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركةأدنوك للإمداد والخدمات

وقال القبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركةأدنوك للإمداد والخدمات“: “بفضل التزام وتفاني وخبرات كوادرنا البشرية وجميع فرق العمل استكملنا بنجاح هذا الاكتتاب العام الأولي التاريخي لشركةأدنوك للإمداد والخدمات، وباعتبارها عامل تمكين رئيسي لانسياب وتصدير موارد ومنتجات الطاقة على المستوى العالمي تعدأدنوك للإمداد والخدماتشركة رائدة عالمياً تقدم خدمات مهمة ومتخصصة على امتداد سلسلة التوريد لأعمالأدنوكوتمتلك قدرات متميزة لمواصلة دورها في ضمان إمدادات طاقة آمنة ومنخفضة الانبعاثات للعالم. تنفذأدنوك للإمداد والخدماتبرنامجاً استراتيجياً للنمو والتطور يشمل زيادة المصاريف الرأسمالية بأكثر من 18.36 مليار درهم،  مما يمكنها من توفير فرص جذابة للمستثمرين للنمو وزيادة الأرباح بالتزامن مع السعي المستمر للحد من انبعاثات عملياتها وتحقيق خريطة طريق طموحة للتطور والنمو المستدام“. 

ويعد هذا الطرح العام الأولي التاريخي السادس الذي تنفذهأدنوكفي سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ عام 2017، حيث يأتي هذا الاكتتاب العام بعد الاكتتابات الأولية الناجحة لكل منأدنوك للتوزيعوأدنوك للحفروفيرتيغلوبوبروجوأدنوك للغاز“. حيث جمعت الاكتتابات العامة الأولية التي نفذتهاأدنوكمجتمعةً حتى الآن أكثر من 29.38 مليار درهم، محققة طلباً إجمالياً بلغ 1.41 تريليون درهم. مما يعزز دورأدنوكالمحوري في ترسيخ مكانة الإمارات كوجهة مفضلة لرؤوس الأموال العالمية.

تعتزم الشركة توزيع أرباح بقيمة 716 مليون درهم، عن الربع الثاني والنصف الثاني من عام 2023″.

ويعكس الطلب القوي على الاكتتاب العام الأولي للشركة، جاذبية أصولأدنوكومكانة أبوظبي كوجهة استثمارية مفضلة للمستثمرين العالميين.  وبحسبالبيان، تعتزمأدنوك للإمداد والخدماتتقديم توزيعات أرباح جذابة ومتنامية للمستثمرين بقيمة 716 مليون درهم، عن الربع الثاني والنصف الثاني من عام 2023 (أي ما يعادل توزيعات أرباح سنوية بقيمة 260 مليون دولار). كما تتوقع الشركة بعد ذلك زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5٪؜ على الأقل سنوياً.

خلال منتدىاصنع في الإمارات وقعتأدنوكأمس اتفاقيات مع أكثر من 60 شركة محلية وعالميةللاستفادة من فرص تصنيع محلية لمجموعة من المنتجات الصناعية الأساسية ضمن خطط مشترياتها:

الاتفاقيات الجديدة تُقربادنوكمن تحقيق هدفها المتمثل في     شراء منتجات بقيمة 70 مليار درهم يمكن تصنيعها محلياً في خطط مشترياتها وتٌرسخ دورها كمحرك رئيسي للنمو الصناعي.

أدنوكتُسرع تنفيذ هدفها المتمثل في شراء منتجات يمكن تصنيعها محلياً ضمن خطط مشترياتها بقيمة 70 مليار درهم ليكون في عام 2027 بدلاً من 2030.

♦ ” أدنوك تخصص أكثر من 20 مليار درهم لمشتريات الهياكل والمنتجات المعدنية بشكل حصري من المصانع الوطنية.

التصنيع المحلي للمنتجات الصناعية الأساسية يعزز مرونةأدنوكوقدرتها على الاستجابة بشكل أسرع لديناميكيات السوق في سعيها للحد من انبعاثات عملياتها وزيادة استثماراتها في الحلول منخفضة الكربون.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.