فرنسا تطلب رفع الحصانة عن السفير اللبناني بعد اتهامه بالاغتصاب

السبت 3 يونيو 2023
“نص خبر” _ بيروت
بعد أن كشف موقع Mediapart الفرنسي عن تقدم شابتين بشكويَين ضد سفير لبنان في باريس، رامي عدوان، تتهمانه بجرائم “اغتصاب” و”عنف” ضدهما، أعربت وزارة الخارجية عن “حرصها الأكيد على التعاطي المسؤول” مع قضية الملاحقات القضائية في باريس في حقّ سفير لبنان رامي عدوان، “بما يصون مكانة وسمعة الدولة وتمثيلها الديبلوماسي المعتمد في العالم ومن ضمنه لدى الجمهورية الفرنسية”.
وقرّرت “الخارجية” استعجال إيفاد لجنة تحقيق برئاسة الأمين العام للوزارة وعضوية مدير التفتيش إلى السفارة في باريس للتحقيق مع السفير والاستماع إلى إفادات موظفي السفارة من ديبلوماسيين وإداريين، ومقابلة من يلزم من الجهات الرسمية الفرنسية لاستيضاحها عمّا نُقل عنها في وسائل الإعلام ولم تتبلّغه وزارة الخارجية اللبنانية عبر القنوات الديبلوماسية أصولاً، ليُبنى عندها على الشيء مقتضاه القانوني المناسب بما يصون المصلحة العامة.
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد دعت السلطات اللبنانية الحصانة إلى ضرورة رفع الحصانة عن السفير رامي عدوان، الذي يستهدفه تحقيق في فرنسا بشبهة الاغتصاب وممارسات عنفية متعمّدة، “من أجل تسهيل عمل القضاء الفرنسي”.
ففي حديث لوكالة “فرانس برس” مساءً، أشارت الخارجية الفرنسية إلى أنّه “إزاء خطورة الوقائع المذكورة، نعتبر أنّ من الضروري أن ترفع السلطات اللبنانية الحصانة (…) من أجل تسهيل عمل القضاء الفرنسي”.
وقد نُقل عن عدوان نفيه التّهم الموجّهة إليه، وعُلم أنّه يمارس عمله الديبلوماسي بشكل طبيعي، وأنه حين يتبلغ الشكوى سيقوم بـ”الدفاع” عن نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.