باستثمار 7 ملايين دولار.. دوريات ذاتية القيادة لتعزيز أمن دبي

دبي – نورى عيلال

تقنية حديثة تحاكي الذكاء البشري، هكذا هي الدوريات الأمنية ذاتية القيادة التي أطلقتها شركة “مايكروبوليس” بالتعاون مع “مختبر الابتكار” في شرطة دبي. وكشف فريد الجوهري، الرئيس التنفيذي ل”مايكروبوليس” في تصريح خاص لـ”نصّ خبر”، إن الشركة أسست بالشراكة مع شرطة دبي مشروع لتطوير منظومة أمنية تعمل على الذكاء الصناعي و متخصصة بالإنذار المبكر والتحليل الجنائي. مضيفاً أنه سرعان ما تطور المشروع ليشمل دوريات أمنية ذاتية القيادة.

 

وأكد الجوهري أن عمليات البحث والتطوير بدأت بالتعاون مع مختبر الابتكار في شرطة دبي لتطوير النماذج الأولية من الدوريات الأمنية ذاتية القيادة، الهدف منها تعزيز التغطية الأمنية في امارة دبي عن طريق استخدام أحدث تقنيات الذكاء الصناعي والروبوتيكس بهدف ردع الجريمة و الإنذار المبكر عن الحوادث.

وصرح الجوهري، إن قيمة استثمارات شركة مايكروبوليس بلغت 7 ملايين دولار، حيث قامت بتصميم نموذجين من المركبات تعمل ببطاريات الليثيوم عالية الأداء. ويتعلق الأمر ب M1 والتي هي عبارة عن سيارة كهربائية روبوتية قادرة على التجول في الطرقات المفتوحة و تحتوي على منصة اطلاق درون هيدروليكية، وM2 التي يمكنها التجول في الطرقات الضيقة و المناطق السكنية و التجارية و المخصصة للمشي و التجول. مشيراً الى أن المركبات تعمل على أنظمة استشعار مثل الماسحات الليزرية ثلاثية الابعاد والرادار الصوري رباعي الابعاد و المستشعرات التي تعمل بالموجات فوق الصوتية بالإضافة لكاميرات قياس العمق.

الرئيس التنفيذي فريد الجوهري أمام أحد النماذج

والجدير بالذكر أن الشركة قامت بتطوير نظام تخزين وادارة الطاقة الخاص بالمركبات و النظام الكهربائي بالكامل من الصفر داخل منشأة البحث و التطوير في دبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.