جوائز المسابقة الرسمية لـ مهرجان كان .. السعفة الذهبية لـ ” تشريح سقطة “

عمرو يوسف- القاهرة
السبت 27 مايو 2023
حصدت المخرجة الفرنسية جوستين ترييت السعفة الذهبية عن فيلم “تشريح سقطة””Anatomy of a Fall” ، في حفل ختام الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، بينما ذهبت الجائزة الكبرى وهي ثاني أهم جائزة في مهرجان كان السينمائي لفيلم The Zone of Interest للمخرج جوناثان غليزر ، وسلمها له المخرج كوينتن تارانتينو.
وفي مفاجأة للجميع قررت لجنة التحكيم منح الممثلة التركية ميرفي دزدار جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم About Dry Grasses وهو فيلم تركي لعام 2023 من إخراج نوري بيلج سيلان وشارك في تأليفه سيلان وإبرو جيلان وأكين أكسو. بطولة دينيز سيليلوغلو ، ومصعب أكيجي.
ويدور الفيلم حول مدرسًا يعمل في ريف شرق الأناضول على أمل الانتقال إلى إسطنبول عندما يتهم بإساءة معاملة طالب.
وحصل الممثل الياباني كوجي ياكوشو Koji YAKUSHO على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم Perfect Days للمخرج ويم ويندرز، ويجمع الفيلم بين أربع قصص قصيرة، ويقوم يا كوشو بدور هيراياما يعمل كمنظف مرحاض في طوكيو. يبدو أنه راضٍ عن حياته البسيطة. يتبع حياة يومية منظمة ويكرس وقت فراغه لشغفه بالموسيقى والكتب. هيراياما أيضًا مغرم بالأشجار ويصورها. يتم الكشف عن المزيد من ماضيه تدريجيًا من خلال سلسلة من المواجهات غير المتوقعة.
وفاز فيلم Fallen Leaves من إخراج آكي كوريسمكي بجائزة لجنة التحكيم
ومنحت جائزة أفضل سيناريو لـ يوجي ساكاموتو عن فيلم Monster
وذهبت جائزة أفضل إخراج لـ تران آن هانغ عن فيلم The Pot au Feu
كما أعلنت لجنة التحكيم فوز فيلم Inside the Yellow Cocoon Shell للمخرج فام ثين آن بجائزة الكاميرا الذهبية
وتم منح جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم “27” لـ فلورا بودا
وتنافس على جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان كان 21 فيلما، ورأس لجنة التحكيم المخرج السويدي روبن أوستلوند، وضمت عضويتها النجمة بري لاسون، النجم بول دانو، الممثلة المغربية مريم توزاني، الممثل الفرنسي دينيس مينوشيه، المخرجة الويلزية رنجانو نيوني،الكاتب الافغاني عتيق رحيمي، السيناريست الأرجنتيني داميان زافرون، .والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.