“تويتر”: من قام بتسريب شيفرة المصدر الخاصة على منصة GitHub؟؟

أصدر تويتر مذكرة استدعاء لـمنصة GitHub مؤخراً، وهو موقع لتبادل ونشر الشيفرات بين المطورين، للكشف عن هوية من قام بنشر أجزاء من كود المصدر “الشيفرة المصدرية” فيه بالإضافة إلى الحصول على اسم وعنوان كل شخص قام بتحميل ذلك الكود المسرب.

ويبدو أن تويتر بقيادة ايلون ماسك لا يسير على ما يرام، فقد كشفت وثائق المحكمة أن جزءًا من التعليمات البرمجية المصدرية للنظام الأساسي قد تم تسريبها على منتدى تطوير البرامج GitHub مما كشف عن بعض حقوق الملكية الفكرية السرية للشركة.

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن تويتر تحرك لسحب الكود البرمجي المسرب من منصة GitHub وامتثلت له المنصة المملوكة من مايكروسوفت وأزالت الكود المسرب فوراً.

تشير التقارير إلى أن ذلك الكود كان مسرباً ومتاحاً للعامة منذ شهور، ولكن لم تلاحظه شركة تويتر.

لم يتوقف الأمر هنا، فقد طلب تويتر رسميًا من المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا تحديد واستدعاء الشخص المسؤول عن التسريب. ويشير الطلب أن الكود المسرب قد نُشر من حساب يحمل الاسم “مطلق حرية التعبير” وهو اللقب الذي أطلقه إيلون ماسك على نفسه عندما استحوذ على تويتر.

كشف ماسك على تويتر في وقت سابق من هذا الشهر أن خوارزمية توصية الشركة مع كود المصدر الخاص بها ستكون مفتوحة المصدر ابتداءً من 31 مارس. في حين لم تبدِ الشركة ولا حتى ماسك أي مؤشر على جعل كود المصدر بأكمله مفتوحًا، فقد صرح بأن هذه العملية ستكون لكسب تويتر ثقة مستخدميه.

جدير بالذكر أنه وفي الأسبوع الماضي كان قد اشتكى مستخدمو تويتر أيضًا من اختفاء التغريدات في ظروف غامضة. ومع ذلك وخلال جميع فترات الصعود والهبوط، يظل الرئيس نفسه متفائلًا بغرابة، إذ كانت العناوين الرئيسية في عدة صحف: “إيلون ماسك يؤكد أن تويتر سيكسب المال في غضون بضعة أشهر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.