“بيكي بلايندرز”.. القصة الحقيقية وراء العصابة التي هزت بريطانيا ولا تزال حاضرة في الثقافة الشعبية

 

12 يونيو 2022

بدأ أمس الجمعة الموافق 10 يونيو/ حزيران عرض الموسم السادس من مسلسل “بيكي بلايندرز – Peaky Blinders”، الذي حقق نجاحًا كبيرًا في عرضه السابق على BBC، ويتناول المسلسل قصة واقعية عن عائلة شيلبي، وهي عصابة من الخارجين عن القانون تسللت إلى المجتمع الراقي في عشرينيات القرن الماضي في برمنجهام بإنجلترا، وهذه قصتها الحقيقية.

السر وراء عصابة “بيكي بلايندرز” الحقيقية

أسرت القصة الملحمية لرجل العصابات تومي شيلبي وعصابته الخارجة عن القانون وهم يتجولون في شوارع برمنجهام في عشرينيات القرن الماضي المشاهدين البريطانيين لما يقرب من عقد من الزمان، لكن القصة الحقيقية لـ بيكي بلايندرز أكثر إمتاعًا بكثير، حيث نشأت عصابات قتال الشوارع الجماعية من الفقر المدقع الذي ابتليت به المدن الصناعية في أواخر القرن التاسع عشر.

مسلسل "بيكي بلايندرز"
نشأة “بيكي بلايندرز”

كانت التوترات بين المهاجرين الأيرلنديين الكاثوليك وسكان برمنجهام الحاليين السبب الجذري لعصابات الفقر العنيفة التي عُرفت فيما بعد باسم “بيكي بلايندرز”، وسرعان ما أصبح عنف العصابات الإقليمية هاجسًا للطبقات الوسطى الراقية، حيث أصبح المجرمون “مشاهير عصرهم” يرتدون قبعاتهم المسطحة الشهيرة والأوشحة الملونة والأزرار اللؤلؤية الزاهية، وفقًا لتقرير دايلي ميل.

بحسب ما أفادته المؤرخة باربرا واينبرغر، ظهرت العصابة لأول مرة لأن المشاعر المعادية للأيرلنديين قدمت تركيزًا وهدفًا لإحباطات شباب المدينة الداخلية التي أصبحت مؤسسة لحرب العصابات، وبحلول تسعينيات القرن التاسع عشر، أصبحت الثقافة الشعبية مرتبطة بستايل محدد، عبارة عن قبعات على غرار الرماة، مدببة ومنسدلة على الجبهة، وهذا هو سبب نشوء مصطلح “بيكي بلايندرز”، وفي حين يبدو أن جاذبية المجرمين خدعت بعض السكان المحليين، اعتقد البعض الآخر أن العصابة لا تستطيع الرؤية جيدًا بسبب عيونهم التي تغطيها القبعات.

مسلسل "بيكي بلايندرز"
جذور عميقة

في ذات الصدد، قال كارل تشين، مؤرخ برمنجهام، إن “بيكي بلايندرز” الحقيقيين ليسوا مجرد عصابة من عشرينيات القرن الماضي، الذين كانوا ينتمون إلى العديد من عصابات الشوارع الخلفية في برمنجهام في تسعينيات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، لكن جذورهم تعود إلى أبعد من ذلك بكثير، وعلى عكس توماس شيلبي الخيالي وأقاربه وجماعته الأثرياء، كان أعضاء العصابة الحقيقية فقراء وأصغر سناً.

ونشأت هذه الفرقة المتجولة من اللصوص الذين يرتدون الزي الرسمي بسبب الصعوبات الاقتصادية في الطبقة الدنيا في بريطانيا، وبدأت في نهب السكان المحليين وابتزاز أصحاب الأعمال في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

مسلسل "بيكي بلايندرز"
رؤية الجحيم

بينما تدور أحداث الدراما الشهيرة في الـ BBC في أعقاب الحرب العالمية الأولى، تبدأ قصة بيكي بلايندرز الحقيقية في برمنجهام في أواخر القرن التاسع عشر، حتى أن الكاتب الإنجليزي الشهير تشارلز ديكنز وصفها بأنها “رؤية الجحيم”، حيث شهدت برمنجهام الصناعية في ستينيات وسبعينيات ذلك القرن شبانًا فقراء يشكلون عصابات قتالية من أجل الحصول على مكانة في الشارع.

بعد الهجرة الجماعية من أيرلندا إلى إنجلترا في أعقاب المجاعة الكبرى عام 1845، تضاعف عدد السكان الأيرلنديين في برمنجهام تقريبًا بين عامي 1841 و1851، وغالبًا ما كان يعيش الأيرلنديون الذين انتقلوا إلى برمنجهام في المناطق شديدة الفقر والوسطى، ووفقًا للبروفيسور جيمس موران من جامعة نوتنجهام، كانت هذه المناطق معدومة الخدمات مثل المياه والصرف الصحي.

مسلسل "بيكي بلايندرز"
فتنة طائفية بين السكان

واجه السكان الأيرلنديون في برمنجهام أيضًا أنواعًا هائلة من الكراهية المعادية للكاثوليكية التي وصلت إلى الهاوية من قبل وليام مورفي، الواعظ الذي سافر إلى البلاد لإلقاء بعض الخطب، حيث حذر الواعظ الرجال والنساء الإنجليز من ضرورة عدم الثقة في المهاجرين الأيرلنديين، واصفا إياهم بـ “أكلة لحوم البشر” بينما وصف قساوستهم  بـ “النشالين والكذابين”.

بحسب تقرير موقع historic-uk، في يونيو 1867 نزل ما يصل إلى 100 ألف شخص إلى شوارع برمنجهام لتدمير ونهب منازل المهاجرين الأيرلنديين، مع التركيز على أفقر المناطق مثل بارك ستريت، وبعد أن انحازت الشرطة إلى جانب المهاجمين، أصبح السكان الأيرلنديون في برمنجهام أكثر انتماءً لأراضيهم وحماية لمجتمعهم، وتطورت لاحقًا إلى عصابات “الكدح” الراسخة في سبعينيات القرن التاسع عشر.

مسلسل "بيكي بلايندرز"
مظهر مميز

قال البروفيسور أندرو ديفيز من جامعة ليفربول: “لقد تم وصفهم بأنهم أول طائفة حديثة للشباب وأعتقد أن هذا أمر منطقي حقًا، حيث كانت ملابسهم وإحساسهم بالأناقة ولغتهم الخاصة تعطي طلة خاصة، كما لعبت النساء أيضًا دورًا في العصابات المتورطة، حيث كانت الشابات يعرّفن أنفسهن على أنهن أعضاء في العصابة، وكن يرتدين أوشحة عنق ملونة وتنورات ملونة أو مخططة”.

في السنوات التي أعقبت أعمال شغب مورفي، بدأت العصابات في ترسيخ نفسها في أحياء الطبقة العاملة الأخرى في المدن الصناعية في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك مانشستر وليفربول، وفقًا لتقرير موقع screenrant، الذي كشف أيضًا أنه في حين أن العصابة تشتهر بقبعاتها المسطحة، فإن الأعضاء الأوائل في العصابة كانوا يرتدون قبعات ذات الأطراف الطويلة، وحافظ أفراد العصابة على مظهر ثابت، وارتدوا بدلات بأزرار لؤلؤية براقة وأوشحة ملونة.

بيكي بلايندرز
حراك اجتماعي

مصطلح “بيكي بلايندرز” تم استخدامه لأول مرة في الصحافة في عام 1890، ووفقًا للدكتور إيلوز موس من جامعة مانشستر، كان يُنظر إلى رجال العصابات على أنهم “مشاهير عصرهم” وسعوا إلى جذب انتباه الصحافة، حيث كانت الجريمة هي أكثر أشكال الأخبار الترفيهية انتشارًا في بريطانيا في ذلك الوقت، فهم يفعلون شيئًا كان يطمح الناس إليه حقًا، ويخالفون القوانين، ويمكن اعتباره شكلاً من أشكال الحراك الاجتماعي.

تمكنت العصابة من السيطرة على برمنجهام وممارسة جرائمها لما يقرب من عشرين عامًا، في واحدة من أكبر المؤسسات الإجرامية في القرن التاسع عشر، وكجزء من توسعهم، قاموا بتوسيع أنشطتهم الجنائية لتشمل التهريب والسرقة والرشوة والاحتيال وكذلك الاختطاف، وأثناء المشاركة في مجموعة من الأنشطة، ظل تخصصهم موجودًا في الجرائم المحلية القائمة على الشوارع مثل السرقة والاعتداءات.

بيكي بلايندرز

أفاد تقرير دايلي ميل أيضًا أنه بحلول أوائل القرن العشرين، صنع زعيم عصابة سيئ السمعة يدعى “بيلي كيمبر” اسمًا لنفسه، ليس فقط في الشوارع، ولكن أيضًا في عالم النخبة من خلال عمله الناجح في سباقات الخيل، وقال كاتب المسلسل ستيفن نايت إن الطريقة الوحيدة التي يمكن بها لهذا الشخص أن يصل إلى سيد أو سيدة أو عضو برلماني كانت بفعل ما فعله، إذ لم يكن ليصل إلى هناك من خلال العمل في المصنع فقط.

نهاية عصابة “بيكي بلايندرز”

بعد ذلك، انتقلت عائلات الأعضاء بعيدًا عن وسط برمنجهام وشوارعها، واختارت بدلاً من ذلك العيش في الريف، ليكونوا بعيدين عن المصدر الرئيسي للعنف، وبمرور الوقت، هزمت بيكي بلايندرز عصابة أخرى ذات انتماءات قوية تؤكد سيطرتهم السياسية والثقافية، وحلت عصابة “برمنجهام بويز” بقيادة بيلي كيمبر مكانهم وسيطروا على المشهد الإجرامي حتى هُزموا أيضًا من قبل منافسة أخرى وهي عصابة “سابيني” التي سيطرت عليها في ما بعد.

إن سمعة العصابة وأسلوبها السيئ أكسبتهم مستويات عالية من الاهتمام، إذ لا تزال قدرتهم على ممارسة السيطرة والاستهزاء بالقانون وإظهار مكاسبهم ظاهرة ثقافية وتاريخية تحظى بالاهتمام حتى اليوم، وفي حين تلاشت قوة “بيكي بلايندرز” مع مرور الوقت، إلا أنها لا تزال تعيش حتى اليوم في الثقافة الشعبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.