بيانات هامة تسقط مؤشر الدولار أدنى من 104 نقطة

1 يونيو 2023

نص خبر ـ متابعة

تراجع مؤشر الدولار بشكل ملحوظ بعد صدور بيانات إعانات البطالة والتوظيف الأولية، مسجلاً مستوى 103.968 نقطة، بانخفاض وصل إلى 0.26%.

وكان الدولار الأمريكي يوم الخميس قد تراجع ولكنه يظل بالقرب من أعلى مستوى له في شهرين مع مراعاة المتداولون التقدم في مسودة اتفاقية سقف الديون الأمريكية، والتعليقات من عدد من المتحدثين الفيدراليين، وبيانات نشاط التصنيع الصيني.

وسجل مؤشر الدولار ، الذي يتتبع العملة الأمريكية تراجعاً مقابل سلة من ست عملات أخرى، إلى 104.058، أدنى بقليل من أعلى مستوى له في شهرين في الجلسة السابقة.

وتلقت معنويات المخاطرة دفعة في وقت سابق مع ظهور استطلاع خاص أن قطاع التصنيع الصيني نما أكثر من المتوقع في مايو، مما يعطي الأمل في التعافي في محرك النمو الرئيسي للبلاد بعد أن أظهرت البيانات الرسمية انتعاشًا مستدامًا تباطؤ في وقت سابق من هذا الأسبوع، ما ساعد في انخفاض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.1٪ إلى 7.1072، مع انتعاش اليوان من أدنى مستوياته في ستة أشهر، على الرغم من استمرار الشكوك حول تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم نظرًا لأن استطلاع اليوم أظهر تحسنًا هامشيًا فقط في نشاط.

وانجرف الدولار باعتباره ملاذ آمن عن أعلى مستوياته الأخيرة بعد تصويت مجلس النواب الأمريكي لصالح مشروع قانون لتعليق سقف الديون في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

ويتجه الاتفاق الآن إلى مجلس الشيوخ للموافقة عليه، ولكن يبدو أن فرصة التخلف عن السداد في أكبر اقتصاد في العالم تتراجع بسرعة.

ويعود الاهتمام الآن إلى نوايا مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بالسياسة النقدية مع اقتراب الاجتماع التالي.

وتوقعت الأسواق التوقف المؤقت عن رفع أسعار الفائدة في يونيو بدرجة كبيرة يوم الأربعاء بعد أن أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر إلى استعداده لإيقاف زيادات أسعار الفائدة مؤقتًا الشهر المقبل لتقييم البيانات الواردة.

وقال هاركر: “إن تخطي رفع سعر الفائدة في اجتماع قادم سيسمح للجنة برؤية المزيد من البيانات قبل اتخاذ قرارات بشأن مدى ثبات السياسة الإضافية”.

مؤشر الدولار الأمريكي يسجل تراجعاً مقابل سلة من ست عملات أخرى

وعلى صعيد آخر، انخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليورو بنسبة 0.1٪ إلى 1.0680 بعد نمو مبيعات التجزئة الألمانية بنسبة 0.8٪ في شهر أبريل، وهو تحسن عن الانخفاض بنسبة 2.4٪ في الشهر السابق، ولكن لا يزال هذا يمثل السقوط السنوي بنسبة 4.3٪.

ورغم ذلك، انصب التركيز على إصدار بيانات التضخم في منطقة اليورو التي جاءت أفضل من المتوقع. وقد أظهرت الأرقام من عدد من البلدان الفردية أن ضغوط التضخم تتراجع، وبالتالي هناك جانب هبوطي محتمل للرقم السنوي المتوقع 7.0٪ لشهر مايو، الامر الذي شأنه أن يدعم وجهة نظر الأعضاء المتفائلين في مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي الذين يطالبون بوضع حد مبكر لزيادة أسعار الفائدة.

كذلك، انخفض سعر زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الاسترليني إلى 1.2439 بعد أن أشارت بيانات جمعية البناء الوطنية إلى أن أسعار المساكن انخفضت مرة أخرى في مايو، حيث انخفضت بنسبة 3.4٪ على أساس سنوي.

بينما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي بنسبة 0.1٪ إلى 0.6506، مدعومًا بأرقام أفضل من المتوقع لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني الخاص، بينما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.3 ٪ إلى 139.75، على الرغم من أن تداول الين أعلى بكثير من أدنى مستوياته في ستة أشهر مقابل الدولار.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.