بعد فشل أردوغان في الحسم… الأسواق التركية مربكة

الاثنين 15 مايو 2023
أفاد تقرير لبلومبرغ أنه من المرجح الإعلان الرسمي عن جولة الإعادة للانتخابات، بعد فشل أردوغان في حسم النتائج في انتخابات الأحد، فيما أدت الحملة الرئاسية المستقطبة إلى إرباك الأسواق التركية.
ورجخ التقرير أن احتمال استمرار الترقب لأسبوعين آخرين، من المرجح أن يلقي بثقله على الليرة، ويراهن المستثمرون على أن العملة التركية ستضعف بعد الانتخابات بغض النظر عن النتيجة.
وقد تم تداول الليرة بانخفاض طفيف في التعاملات الخفيفة في آسيا لساعات حيث تدخلت البنوك الحكومية للحفاظ على سعر الصرف عند حوالي 19.65 للدولار ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. أغلقت الليرة عند 19.58 يوم الجمعة.
وقال كاجري كوتمان ، المتخصص في الأسواق التركية في شركة كي إن جي KNG للأوراق المالية: “أسبوعان من عدم اليقين هو أكثر سيناريو تكرهه الأسواق”.
وقال كيليجدار أوغلو بعد إعلان النتائج الأولية يوم الاثنين “إذا أعلنت أمتنا الجولة الثانية ، فإننا نحترم ذلك”. لم يستطع أردوغان تحقيق النتائج التي كان يريدها.
ويترقب الأتراك الآن جولة إعادة قد لا تحقق لأردوغان فوزا مؤكدا بعد مشاركة قياسيّة بلغت نسبتها نحو 88% ممّن يحقّ لهم الاقتراع، وما حملته الانتخابات من مفاجآت مثل حصول مرشّح «تحالف آتا» سنان أوغان على 5% من الأصوات، حالت جميعها دون حسْم النتيجة من الدورة الأولى لمصلحة أيٍّ من المرشّحَين.
وأظهرت النتائج المبكرة يوم الاثنين أن أردوغان يتقدم بأكثر من مليوني صوت لكنه لا يزال دون ما يكفي لتجنب جولة ثانية في 28 مايو. وهذا من شأنه أن يضعه في مواجهة منافسه الرئيس كمال كيليجدار أوغلو ، 74 عامًا ، الذي يحظى بتأييد غير مسبوق له في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.