بطارية تقلص الخلايا السرطانية

إليكس ويلكنز – نيو سينتست

عند زرع بطارية مستهلكة للأكسجين في فئران مصابة بالسرطان اختفت أورامها في غضون أسبوعين من استخدامها بالتزامن مع فئة تجريبية من أدوية السرطان.

من المعروف أن الأورام السرطانية تستهلك الأكسجين من الأنسجة غير السرطانية عندما تنمو. تستطيع إحدى أنواع العقاقير استغلال هذه الميزة عن طريق قتل الخلايا التي تظهر نقص الأكسجة فقط، وتسمى العقاقير الأولية المُفعَّلة بنقص التأكسج (HAPs)، بحيث تكون الخلايا السليمة أقل تأثراً، وهذا ما يقلل من الآثار الجانبية للعلاج.

طور “فان تشانغ” من جامعة فودان بالصين وزملاؤه بطارية مزروعة ذاتية الشحن تنفد من المياه المالحة المحقونة حولها فتنتج البطارية كهرباء منخفضة الجهد عندما تستهلك الأكسجين. تعمل هذه البطارية على تحسين عمل عقاقير HAPs من خلال خلق بيئة قليلة الأكسجين.

قام تشانغ وفريقه بزرع البطارية في إبط 25 فأراً مصابة بسرطان الثدي، و بعد أربعة عشر يوماً من هذه التجربة، تقلصت الأورام بمعدل 90 في المائة عند خمسة فئران تلقت البطارية النشطة وعلاج HAP، واختفت تماماً في أربعة من هذه الفئران بينما ظلت الأورام بنفس الحجم أو نمت في مجموعات الفئران الأخرى.

مع أن البطارية لا تسبب أي مخاوف تتعلق بالسلامة عند استخدامها في الفئران، إلا أنه يجب الحذر بالنسبة للبشر وإجراء مزيد من البحث للتأكد من توافقها مع الأنسجة البشرية قبل اختبارها عليهم.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.