بانيبال تخصص عددها الجديد للأدب السعودي

17 مايو 2023

خاص – نص خبر

تبدأ مجلة بانيبال التي تصدر من مدريد عامها الرابع من العمر بالعدد العاشر (ربيع 2023)، وهي مكرسة بالكامل للأدب الحديث في المملكة العربية السعودية. يحتوي هذا العدد على مجموعة واسعة من القصص القصيرة والروايات والشعر لـ 27 كاتبًا  وكاتبة من المملكة بالإضافة إلى ثلاث دراسات تتتبع تاريخ أصول وتطور القصة القصيرة والرواية والشعر في السعودية.

سنجد أسماءً مؤثرة بالمشهد الثقافي السعودي والعربي كتب عنها سعد البازعي وعبدالعزيز السبيل وعلي زعلة. حيث يشكل الأدب السعودي جزءًا أساسيًا من الأدب العربي، يمكن مقارنته عمليًا بحضور زملائهم في مصر والعراق ولبنان والمغرب ، وفي بعض الحالات سيطروا على المشهد، فقد فاز ثلاثة روائيين سعوديين بجائزة “البوكر العربية”، وفي هذا العدد تنشر مقتطفات من اثنتين منها: موت ابن عربي الأصغر لمحمد حسن علوان ، وطوق الحمامة لرجاء عالم، وكذلك مقتطفات من رواية سعودية فازت بجائزة نجيب محفوظ “مسرى الغرانيق في مدن العتيق” لأميمة الخميس.

ويحتوي هذا العدد أيضاً فصلا من رواية فاطمة عبد الحميد “الأفق الأعلى”، وفصلين من رواية يوسف المحيميد “الحمام لا يطير في بريدة”. وهي رواية ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية ولغات أخرى.

ويشمل هذا العدد أعمال فوزية أبو خالد وغسان الخنيزي وعلي الدميني وأشجان هندي وإبراهيم الحسين. واختار العدد ثمانية رواة من الجيل الجديد، مثل ولاء فهد الحربي ، وأمينة الحسن ، وسمية السيد ووفاء الراجح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.