القضاء يحكم لصالح “إيد شيران” بالبراءة من السرقة

٣ يونيو ٢٠٢٣

يارا حسين _ نص خبر

حكم القضاء لصالح المغني البريطاني إيد شيران للمرة الثانية و كسب الدعوى القضائية التي رفعها كاتب الأغاني الأمريكي “إد تاونسند” الذي اتهم شيران بسرقة لحن أغنية Let’s Get It On الصادرة عام 1973 في أغنيته Thinking Out Loud.

و غنّى نجم البوب البريطاني إد شيران وهو يعزف على الغيتار داخل قاعة محكمة في نيويورك المقاطع الموسيقية الأربعة الرئيسية لأغنتيه “ثينكينغ أوت لاود” ليؤكّد اختلافها عن النغمات الخاصة بأغنية “ليتز غِت إت أون” لمارفن غاي. وحاول شيران من خلال عزف مقطع من أغنيته ثم آخر من أغنية غاي، أن يثبت أنّ نغمات “ليتز غِت إت أون” لا تتناسب مع “ثينكينغ أوت لاود”.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنّ متخصصاً في الموسيقى أشار  إلى أن النغمات في الأغنيتين متشابه إلى حد ما.

أحب تأليف الموسيقا لإمتاع الناس ولن أسمح أن يهزني أي أحد

و دافع المغني البريطاني عن نفسه في جلسة المحكمة وقال خلال شهادته أمام هيئة المحلفين: “إن العناصر اللحنية لم تكن نفسها وأنها قد تبدو متشابهة لكنها ليست مسروقة”.

وقررت هيئة المحلفين في مانهاتن، أن المغني الأمريكي إيد شيران لم يسرق أغنية مارفن جاي Let’s Get It On لأنها لم تجد أدلة كافية تثبت تطابق اللحنين.

وفي المرافعات الختامية، أشارت محامية شيران، إيلين فاركاس، إلى أن هناك إيقاعات أساسية للموسيقى يستخدمها مؤلفو الأغاني وهذا سبب التشابه ويجب إطلاق الحرية للمبدعين في استخدامها”.

وهدد إيد شيران في وقت سابق، بأنه سيترك صناعة الأغاني إذا تمت إدانته، قائلًا: “إذا حدث ذلك سأتوقف عن صناعة الموسيقا”.

يشار إلى أن المغني البريطاني الشهير سبق أن حصل من قبل على حكم لتبرئته من سرقة أجزاء من لحن أغنية Oh Why لسامي شكري وأودونوهيو، إذ قالت المحكمة العليا إنه لم يسرق الأغنية “لا عمدًا ولا سهوًا” في أغنيته Shape of you، التي حققت نجاحًا ضخمًا عام 2022.

كذلك، أكد الموسيقي البريطاني أمام المحكمة أنّه كتب في شباط/ فبراير 2014 كلمات أغنيته في منزله بالشراكة مع المغنية وكاتبة الأغاني “أيمي وادج” التي عادةً ما يتعامل معها. ونقلت محطة “إيه بي سي” الإخبارية عن شيران قوله: “كنّا جالسَيْن ومعنا آلتي الغيتار، وألّفنا آنذاك أغاني كثيرة”.

وكانت أغنية “ثينكينغ أوت لاود” عند صدورها في ترتيب أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بغرامي “أغنية العام” لسنة 2016.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.