الشتاء ونزلات البرد

 

الدكتور: محمد ميسرة

تتغير درجات الحرارة منذرةً ببداية فصل الشتاء،فتزداد الهمم وتشتد العزائم لشراء الثياب الثقيلة والأغطية التي تضمن حماية الاطفال من برد الشتاء ونزلات البرد التي تكون بمثاية الضيف الثقيل.
إننا نعيش في مجتمع يجمع ما بين المواطن والوافد من جميع أنحاء العالم،الذي قد يصحب معه بعض العوامل الممرضة المسؤولة عن تعدد الإصابات بنزلات البرد خلال فصل الشتاء.
الأطفال هم الأكثر إصابة وتأثراً بالأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي،علماً أن مناعة الطفل تكتمل عند بلوغه سن الخامسة من العمر،وهذا يقلل من حدوث الاصابات بعد الخامسة من العمر،إضافة إلة قلة المضاعفات.
يصعب على بعض الأطفال التأقلم مع أعراض المرض، اضافة لصعوبة تناول العلاجات اللازمة(خاصة طعمها ولونها).
كثيرما يفقد الطفل شهيته لتناول الطعام اللازم الذي يقوي جسمه في مواجهة المرض.
وللوقاية من التعرض لنزلات البرد أقدم النصائح التالية المفيدة إن شاء الله-للوقاية والحماية من نزلات البرد.
1-تفادي التغير المفاجئ في درجات الحرارة الخارجية بارتداء الملابس والاغطية المناسبة.
2-التغذية المتوازنة في تناول الخضروات الطازجة والفواكه وخاصة الحامضة لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج.
3-تفادي الأماكن المزدحمة وتفادي الاختلاط مع المصابين بسبب سهولة انتشار الفيروس عن طريق الرذاذ الناتج عن العطاس أوالسعال (الكحة)، وأنصح الأمهات المصابات بنزلات البرداللاواتي يرضعن أطفالهن أن يضعن كمامات فوق الأنف والفم وهي متوفرة في الصيدليات(أو على الأقل تغطية الأنف والفم بالخمار).
4-التأكد من تجدد الهواء في غرف النوم أو أماكن المعيشة إضافة لمنع التدخين والتخفيف من استعمال البخور في الأماكن المغلقة لأنها تسبب أذية للجهاز التنفسي عند الصغار والكبار
وخاصة بوجود التدخين. ً
5-أنصح بأعطاء اللقاح اللازم ضد الأنفلونزا وخاصة للأطفال والكبارخاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والصدر وأمراض الجهاز المناعي.
6-إن زيارة الطبيب في الوقت المناسب يقلل حدوث المضاعفات مع مراعاة النصائح الطبية والالتزام بالعلاجات المعطاة.
ومن الملاحظ وصول حالات مرضية كثيرة إلى المستشفى قد أخذت بعض العلاجات دون استشارة الطبيب،كشراء العقاقير مباشرة من الصيدلية التي تكون غير مناسبة وضارة بصحة الطفل،ولايفوتني أن أقدم نصيحتي بالالتزام بتناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب،وأن من حق المريض ووالديه أن الاستفسار عن العلاجات وكيفية استعمالها إضافة لمعرفة التأثيرات الجانبية.
وأخيرا ًنسأل الله عز وجل أن يحمي الجميع من جميع الأمراض وهو خير حافظ،وهو أرحم الراحمين. _______
*استشاري الأطفال وحديثي الولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.