التمثال المفقود لـ “شيفا” يظهر أخيراً

8 مايو 2023

دانييل كاسيدي – أرت نيوز

تم العثور على تمثال قديم للإله شيفا أحد أكثر الآلهة شهرة في الديانات الهندوسية وقد تم استبداله بنسخة طبق الأصل في معبد كوروكاي فيراتيسوارار في منطقة مايلادوثوراي في تاميل نادو بالهند.

تم اكتشاف التمثال المزيف بعد تحقيقات دقيقة من قبل Idol Wing التابعة لشرطة ” تاميل نادو” حيث تم فحص 35 من الأصنام في المعبد للتأكد من زيفها وفقًا لما ذكرته صحيفة The New Indian Express يوم الأربعاء. تم تتبع التمثال الذي يجسد اللورد شيفا على أنه المعلم الأعلى لليوغا والمعرفة والموسيقى إلى متحف كليفلاند للفنون في كليفلاند بولاية أوهايو بعد مراجعة مستمرة في العديد من المعابد في منطقة الدلتا.

يتم عرض التمثال في كليفلاند باسم شيفا آلهة الموسيقى ويزن التمثال البرونزي الذي يبلغ ارتفاعه 2.5 قدمًا حوالي 92 رطلاً ويرجع تاريخه إلى ما بين القرنين التاسع والثالث عشر. وفقًا للمصدر المدرج في موقع المتحف على الإنترنت، تم بيع التمثال لمتحف كليفلاند للفنون في عام 1971 من قبل Doris Wiener Gallery في مدينة نيويورك.

في عام ٢٠١١ أقرت نانسي وينر، ابنة دوريس وصاحبة معرض “أبر إيست سايد” بتهمة حيازة مسروقات و الاتجار بالكنوز المنهوبة من الهند وجنوب شرق آسيا، واعترفت في المحكمة بأنها زورت المصدر من أجل التستر على التفاصيل في تاريخ الأعمال التي باعتها إلى المتاحف الأمريكية الكبرى وعبر دور المزادات وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

توفيت دوريس وينر في عام 2011. و زعم المدعون في الشكوى الجنائية أنها ووالدتها متورطتان على مدى عقود مع شبكة من المهربين والوسطاء للحصول على الآثار المسروقة من جميع أنحاء آسيا حسبما أفاد الصحفي الاستقصائي جيسون فيلتش.

قال ممثلو الادعاء إن نانسي وينر ورثت مئات الممنوعات بعد وفاة والدتها ثم تخلصت من سجلاتهم وزورت تاريخ ملكية غير دقيق من أجل بيع الأعمال. وفقًا للشكوى الجنائية قامت بعد ذلك بتسليم 380 من الأعمال إلى كريستيز والتي باعتها تحت عنوان The Doris Wiener Collection مقابل 12.8 مليون دولار في عام 2012.

تم تهريب بعض الأشياء التي كانت بحوزة نانسي وينر عندما تم القبض عليها في عام 2016 إلى الولايات المتحدة من قبل مهرب الآثار سوبهاش كابور الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في كومباكونام في الهند العام الماضي وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.