إرشادات مهمة لسلامة الفم والأسنان

 

د.قمر الحجة أخصائية الأسنان بمستشفيات الحمادي تقدم:

02 فبراير 2023

هناك العديد من الأخطاء يقع فيها الكثير من الناس مما قد يكون لها ضرر على مستوى الفم والأسنان، الدكتورة قمر الحجة أخصائية الأسنان بمستشفيات الحمادي بالرياض،توضح هذه الأخطاء،على النحو التالي:
1-استعمال المسواك:
يقتصر الكثير من الناس على استخدام المسواك فقط لتنظيف الفم والأسنان،لكن المسواك قد لا يصل إلى كافة المناطق،ولذلك أنصح ألا يقتصر عليه وحده دون فرشاة الأسنان ووسائل التنظيف الأخرى كالخيط السني مثلاً.
كما يلجأ الكثير من الناس إلى وضع المسواك في الجيب بشكل مكشوف مما يجعله عرضة للتلوث،فلا بد أن يحفظ المسواك بشكل نظيف وينبغي التنبيه على أن يكون المسواك رطباً قبل الاستعمال ويجب الابتعاد عن حركات الفرك العنيفة كما يفعل البعض،بل يجب أن تكون حركة المسواك لطيفة وباتجاه واحد من اللثة نحو الحافة القاطعة للأسنان حتى لا يسبب أذى للثة.
2 ـالاستعمال السيئ للعيدان السنية:
يؤدي الاستعمال السيئ للعيدان السنية إلى تآكل الأسنان وجرح اللثة،فالعود السني يجب ألا يستعمل في حال كانت الأسنان بتماس شديد واللثة تملأ الفراغ بينها، أما في حال وجود فراغات بين الأسنان أو اللثة متراجعة فيمكن عندئذ استعمال العود السني ولكن بحذر وإلا فيجب استعمال الخيط لتنظيف المسافات بين السنية.
3 ـالاختيار الصحيح لفرشاة الأسنان:
حيث يلجأ البعض إلى استعمال الفرشاة القاسية ظناً منه انها تساعد على إزالة التصبغات وتحرض على خروج الدم من اللثة مما يخفف من احتقانها لكن للأسف يؤيِّد هذا الأسلوب الخاطئ إلى حدوث تآكل في أعناق الأسنان وتراجع اللثة وبالتالي حدوث حساسية الأعناق.
4 ـ تفريش الأسنان بشكل منتظم يومياً وثلاث مرات على الأقل:
الكثير يتوقف عن استعمال فرشاة الأسنان عند ملاحظتهم وجود نزيف دموي من اللثة معتقدين أن هذا النزيف سبب تفريش الأسنان،وهنا تكمن المشكلة؛فهذا يؤدي إلى تراكم الجراثيم وبالتالي زيادة شدة التهاب اللثة،من المعروف أن نزيف اللثة يكون بسبب التهاب اللثة واحتقانها الذي يتطور نتيجة لتراكم الجراثيم على سطوح الأسنان.
5 ـاستشارة طبيب الأسنان:
قبل استعمال المضامض والمواد التجارية الموجودة في الأسواق وعدم الاستسلام لما يكتب على عبواتها مثل (عبارات تقاوم طبقة البلاك ـ تقضي على التهاب اللثة) لما لها من آثار سلبية على الفم والأسنان،كما أن البعض يستعمل معاجين ومستحضرات التبييض التي يعلن عنها تجارياً وخاصة تلك التي يعلن أنها فعَّالة لإزالة التصبغات ومبيضة للأسنان لكن الكثير من هذه المواد التجارية يؤذي الأسنان ويؤدي إلى تصبغها وتآكل الأسنان،بل يجب اللجوء إلى عيادة الأسنان في حالة الرغبة في تبييض الأسنان،حيث تجرى عملية التبييض في العيادة تحت إشراف الطبيب.
6 ـتجنب استعمال الأسنان لكسر المواد الصلبة:
ومثل ذلك البندق مثلاً،كما يجب عدم محاولة فتح قارورة المرطبات مثل عبوات المشروبات الغازية بواسطة الأسنان.
يهمل الكثير تعويض السن المفقود على أساس أن فقد سن واحد لا يؤثر لكن هناك الكثير من الآثار الجانبية لذلك ويمكن بسؤال طبيب الأسنان تحديد مدى الأهمية لذلك.
وأخيراً يجب القيام بزيارات دورية لعيادة الأسنان كل ستة أشهر مما لهذه الزيارة من أهمية بالغة في الكشف المبكر عن الكثير من الإصابات (كالتسوس وأمراض اللثة) حيث أن كثيراً من المرضى لا يلجؤون إلى عيادة الأسنان إلا عند حدوث الألم الشديد، وعندها يكون التخرب قد وصل إلى مراحل متقدمة ويكون قلع السن هو الخيار العلاجي الوحيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.