إد شيران.. سعيد جداً بالبراءة!

5 مايو 2023

نص خبر- رصد

بعد أخذ ورد وسلسلة محاكمات حسمت المعركة لصالح نجم موسيقى البوب الإنكليزي إد شيران. وقد صدر يوم أمس الخميس قراراً قضائياً  لصالح شيران وذلك بتبرئته من التهمة المنسوبة إليه،  وهي السرقة الأدبية التي حصلت في أغنيته «ثينكينغ آوت لاود» من أغنية مارفن غاي الشهيرة «ليتس غِت إت أون» وأكد شيران في بيان لدى انتهاء المحاكمة أنّه: «سعيد جداً بكسبه الدعوى التي لا أساس لها لكنني محبط من أنّ هذه القضية المتعلقة بحقوق المؤلفين الموسيقيين يمكن أن تصل إلى المحاكم»  وأضاف النجم الذي يحيي راهناً حفلات ضمن جولة في شرق الولايات المتحدة : «أنا مجرد رجل يعزف على الغيتار ويحب كتابة الأغنيات لإرضاء الناس» وتقدّم بالدعوى ورثة إد تاونساند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية غاي، نجم موسيقى السول الأميركية الإفريقية (1939ــ 1984) واعتبر الورثة في الدعوى أنّ «ثمّة تشابهاً كبيراً وعناصر مشتركة واضحة» بين أغنية غاي و «ثينكينغ أوت لاود»

أما عن كيفية مسار الأمور في المحكمة، فقد تبيّن لهيئة المحكمة بأنّ المغني وكاتب الأغنيات والملحّن البالغ 32 عاماً لحّن أغنيته «ثينكينغ آوت لاود» (2014) «بصورة مستقلة» ولم تكن تالياً منسوخة جزئياً عن أغنية مارفن غاي الشهيرة «ليتس غِت إت أون» (1973). وأفادت صحافية من وكالة «فرانس برس» كانت حاضرة في قاعة المحكمة بأنّ شيران وبعد صدور قرار هيئة المحلّفين في محكمة مانهاتن الفدرالية في ختام محاكمة امتدت جلساتها عشرة أيام،  وبعدما واظب على حضور الجلسات منذ 24 نيسان (أبريل) الفائت ونفى خلالها أي انتحال من أغنية مارفن غاي، وقف عند النطق بالحكم، وشكر هيئة المحلفين وعانق أعضاء فريقه. ويُعتبر الأميركي من أصل إفريقي مارفن غاي أحد أهم فناني موسيقى السول والبوب في القرن العشرين. وهو ولد عام 1939 في واشنطن، وقتله والده عام 1984 في لوس أنجليس بعد مشادة عشية عيد ميلاده الخامس والأربعين.

وهذه الدعوى هي الثانية من هذا النوع يكسبها شيران في عام واحد، إذ سبق للمحكمة العليا في لندن أن حكمت لصالحه في نيسان 2022 في دعوى اتهمه فيها موسيقيان بالسرقة الأدبية من أحد أعمالهما في أغنيته الواسعة الانتشار «شيب أوف يو» ولم يتردّد شيران خلال محاكمته في نيويورك إلى أن يعزف على الغيتار ويغني داخل قاعة المحكمة في نيويورك حيث يمثل في قضية تتعلق بسرقة أدبية من لإثبات حسن نيته. وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أنّ متخصصاً في الموسيقى أشار في إحدى الجلسات إلى أنّ تعاقب النغمات في الأغنيتين متشابه إلى حد ما، وهو ما دفع شيران إلى تأدية الأغنية داخل قاعة المحكمة وهو يعزف على الغيتار.

وأكد الموسيقي البريطاني أمام المحكمة أنّه كتب في شباط (فبراير) 2014 كلمات أغنيته في منزله بالشراكة مع المغنية وكاتبة الأغاني أيمي وادج التي عادةً ما يتعامل معها. وكانت أغنية «ثينكينغ أوت لاود» ظهرت عند صدورها في ترتيب أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بجائزة «غرامي» في فئة «أغنية العام» لسنة 2016. وسبق للدعوى المرفوعة العام 2016 أن رُدَّت سنة 2017 لأسباب إجرائية. وتمثل شركة «سوني» أحد الاطراف فيها.
وكما فعل في نيويورك، حضر إد شيران شخصياً للدفاع عن أغنيته “شايب أوف يو” في المحاكمة السابقة في لندن. واعتبرت المحكمة اللندنية أنّ شيران لم يلجأ «لا عمداً ولا سهواً» إلى نسخ جزء من لحن سامي شكري وروس أودونوهيو «أوه واي» (2015) لاستخدامه في أغنيته “شيْب أوف يو”.
وخلص القاضي أنتوني زاكارولي آنذاك إلى وجود «مواضع تشابه بديهية» بين الأغنيتين، لكن هذا الشبه البسيط موجود أيضا في عدد لا يحصى من أغنيات البوب والروك والفولك والبلوز.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.