أهمية الأعشاب الطبيعية لعلاج حساسية الصدر

 

د.عادل بن عبدالتواب الشناوي

18 ديسمبر 2022

تؤكد الدراسات العلمية والأبحاث الطبية على تأثير كثير من الأعشاب في معالجة العديد من الأمراض،ومنها الصدرية،ومن تلك النباتات ذات الفوائد الصحية في علاج حساسية الصدر،مايلي:
اللبلاب Ground Ivy:
يستعمل لعلاج مشاكل الصدر والنزلات الصدرية المتعلقة كما يعالج الأغشية المخاطية للأذن والأنف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي، ويستعمل لعلاج السعال المزمن وذلك بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش أوراق اللبلاب ووضعها في ملء كوب وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مابين كوب إلى كوبين في اليوم الواحد،وذلك بمعدل كوب بعد الغداء وآخر بعد العشاء أو عند الذهاب إلى النوم.
بذر الكتان Linseed:
يستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية ومايصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة غذائية.
الشمر Fennel:
الشمر من النباتات المشهورة والمعروفة تستخدم البذور لالتهابات الحلق ومقشعاً معتدلاً لإخراج البلغم كما يستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبة غذائية يومياً.
الزعتر Thyme:
الزعتر معروف وهو عبارة عن نبات عشبي،ويستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج وأهم استعمالاته ضد السعال على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.
يانسون Anise:
اليانسون نبات عشبي ويعطى على نطاق واسع للأطفال كمضاد للمغص ويعطى في التهاب الشعب الهوائية ومقشع للبلغم،ويؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبة أو عند اللزوم.
النعناع وزيت النعناع Peppermint:
يحتويان على المنثول وهو عنصر مهدئ يعمل على استرخاء العضلات في الجهاز التنفسي وتعزيز التنفس،كما أن تأثيره المضاد للهستامين يجعله من المضادات الفعالة والناجحة للاحتقان،بالإضافة إلى ذلك،النعناع مضاد للأكسدة ويحارب الكائنات الضارة التي تؤثر على الجهاز التنفسي.
_______
*استشاري الأمراض الصدرية
بمستشفيات الحمادي بالرياض
______
د.عادل الشناوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.