أسعار الغذاء العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ عامين

2 يونيو 2023
نص خبر ـ متابعة

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة « الفاو»، اليوم الجمعة، انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية في أيار مايو إلى أدنى مستوياته في عامين.

وسجل مؤشر أسعار الغذاء العالمية في المتوسط 124.3 نقطة في أيار مايو، بتراجع بلغ 3.4 نقطة، ما يعادل نحو 2.6% عن مستواه المسجل في نيسان أبريل، وبذلك فقد بلغ هبوطه نحو 35.4 نقطة عن المستوى المرتفع القياسي الذي بلغه في مارس.

وأعادت المنظمة الانخفاض إلى هبوط مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، الذي عوّضت عنه جزئياً الزيادات في مؤشري السكر واللحوم.

وبلغ متوسط مؤشر أسعار الحبوب 129.7 نقطة في أيار مايو، بتراجع قدره 6.5 نقطة عن الشهر الذي سبقه، بينما انخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 118.7 نقطة؛ وذلك نتيجة لانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل والصويا وبذور اللفت ودوار الشمس.
بينما بلغ مؤشر أسعار منتجات الألبان 118.7 نقطة في أيار مايو، بانخفاض قدره 3.9 نقطة عن نيسان أبريل، فأصبح أدنى بنحو 25.5 نقطة.

وسجّل مؤشر أسعار منتجات اللحوم 117.9 نقطة، بارتفاع قدره 1.1 نقطة على ما كان عليه في نيسان أبريل، مسجلاً زيادة للشهر الرابع على التوالي، على الرغم من انخفاضها بمقدار 5.0 نقاط مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
كما حقق مؤشر أسعار السكر ارتفاعاً للشهر الرابع على التوالي، بنحو 157.6 نقطة، مسجلاً زيادة لافتة بلغت 37.3 نقطة على القيمة التي بلغها قبل عام.

و توقعت «الفاو» في تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.813 مليار طن، بزيادة 1.0 في المئة على العام الماضي، كما رجحت انخفاض محاصيل القمح والشعير إلى ما دون مستوياتها في العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.