هذه الأطعمة تبقى صالحة للاستهلاك بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

21 اغسطس 2022

كشفت المجلة العلمية الفرنسية futura-sciences في تقرير جديد عن بعض الأطعمة التي تبقى صالحة للاستهلاك حتى وإن انتهى تاريخ صلاحيتها بهدف الحدّ من الإسراف، حيث يمكن تناولها من دون أي مخاطر على الصحة.

وأكدت بياتريس دي رينال، أخصائية تغذية أنه يمكن تناول الأطعمة الجافة حتى بعد فترة طويلة من انتهاء تاريخ صلاحيتها الموضح على عبواتها، فلا شيء يمنع استهلاك المنتَج بعد هذا التاريخ، شريطة عدم تلف عبوته أو انتفاخها، فقد يكون ذلك علامة على تلوّثٍ جرثومي.

وذكرت خبيرة التغذية بعض الأطعمة التي يمكن تناولها حتى بعد انتهاء مدة صلاحيتها، وفي مقدّمها العسل والتوابل والمعكرونة والأرز، حيث يمكن تخزين الأطعمة المعلّبة، خاصة الجاف منها لفترة طويلة، موضحة أن العسل تماماً مثل السكر، يمكن تخزينه إلى ما لا نهاية ويبقى قابلاً للاستهلاك بدون مخاطر. كذلك الحال بالنسبة الى التوابل، ففي أسوأ الأحوال تفقد نكهتها.

ويمكن تخزين المعلّبات أو المنتجات مثل المعكرونة أو الأرز لسنوات عدة بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها بدون أي مشكلة، بشرط أن تكون مخزّنة في ظروف جيدة، كعدم وجود رطوبة، أو صدأ أو انتفاخ في العبوة، إلخ.

ولفتت بياتريس دي رينال الى أنه يمكن أيضاً استهلاك الشوكولاتة لمدة عامين بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، خاصة أنواع الشوكولاتة المصنوعة يدوياً والتي تحتوي على القليل من الدهون المُضافة، فعندما تتشكّل طبقة بيضاء على سطحها تبدأ الشوكولاتة في فقدان طعمها، وهذا لا يعني بالضرورة أن فيها خطراً على الصحة.

وكذلك يمكن استهلاك المنتجات المجمّدة، بشرط عدم كسر سلسلة التبريد بعد أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها. الخطر الوحيد هو أن تفقد صفات طعمها.

وفي ما يخص البيض، أوضحت خبيرة التغذية أنه طالما أن قشرته سليمة ولم يتم غسلها، يمكن تناوله حتى بعد مرور 4 أسابيع على تاريخ انتهاء صلاحيته، لكن لا بد من التأكد من عدم حدوث عدوى بكتيرية، وللتحقق من ذلك، ضعي البيضة في ماء بارد، فإذا سقطت في القاع فهذا يعني أنها لا تزال صالحة للاستهلاك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.