كليجا 14

 

د.عبدالعزيز بن حمود المشيقح

22 يناير 2023

ينطلق الأسبوع القادم – بإذن الله – كليجا 14 بمهرجانه السنوي وفي نسخته السنوية الرابعة عشرة،وتحديداً في يوم الخميس الموافق 4- 7- 1444هـ ولمدة 10 أيام بمركز النخلة بسوق التمور في مدينة بريدة.
“الكليجا”ثمرة مبادرة وفكرة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أمير المنطقة حينما وجه قبل ثلاثة عشر عاماً بإقامة مهرجان للكليجا،
وتمثل الأكلة الشعبية المفضلة بمنطقة القصيم قاطبة؛ليمثل الأكلة الشعبية السعودية، يسعى المهرجان لأن ينقلها للعالمية.
وتعد الكليجا أحد اهتمامات الغرفة التجارية بالقصيم وبدعم من أمير منطقة القصيم، حيث أحسنت للعام الثالث على التوالي بتنظيمه وتشغيله سعياً للجودة العالية وتقديم الخدمات المجانية للأسر في إطار دعمها وتعزيز إمكاناتها وخلق فرص العمل لديها وفقاً لاستراتيجية الغرفة في اقتصاديات المنطقة والمشاركة التنموية.
وفي كليجا 14 سيتاح هذا العام لجميع الأسر المنتجة بالمجان فقد تقدمت أكثر من 220 أسرة من الأسر المنتجة؛ سيخدمها المهرجان تسويقاً وإعلاماً ومقراً بالمجان.
والكليجا قرص جذاب بطعمه وأشكاله المميزة وبحشواته المختلفه؛ لأجل ذا تبنّته الغرفة التجارية بالقصيم؛ لتصل بهذه الأكلة مدينة بريدة ضمن المدن الـ91 العالمية الإبداعية في 93 دولة من مختلف القارات التي أعلنتها منظمة اليونسكو العالمية لعام ٢٠٢١م.
الكليجا أوصل أيضاً مدينة بريدة لتكون الأولى إبداعاً محلياً وخليجياً، والثانية عربياً بعد زحلة اللبنانية في هذا المجال لعام ٢٠١٥ م
كمنجز وطني مشرف، كما أوصل كذلك بريدة لإقامة معرض دولي داخل المنظمة العالمية اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس بعد عشرين يوماً من الآن وسيشمتل المعرض على تعريف متكامل بمدينة بريدة التاريخ،الإنسان،الحضارة، التنمية،المنجزات،كما وسيضم عرضاً عن العقيلات وعن علم الفلك وعلاقته بالغذاء. وسيقدم مدينة بريدة بقوة في المعارض والمؤتمرات الدولية القادمة في اليابان وإيطاليا ونحوها،ولايختلف اثنان على نجاحات مهرجاناته السنوية وجماله وكثافة رواده في كل عام،فقد أضفى هذا المهرجان على مدينة بريدة خاصةومنطقة القصيم عامة حدثاً تراثياً وتجارياً وثقافياً وسياحياً في كل عام.
في كليجا 14 سيحضره اتفاقية تمويلية بين بنك التنمية وغرفة تجارة القصيم في برنامج (انطلقنا) مقدم لأي أسرة أو فرد أو مشارك يطلب التطوير والدخول إلى عالم التجارة،وسيقدم لكل متقدم على البرنامج مبلغاً يصل نصف مليون ريال قرضاً بلا فوائد ولمدة ثمان سنوات يشمل التدريب والتأهيل والاستشارات والإشراف والمتابعة،كما سيقدم أجنحة للجمعيات الخيرية والجهات الحكومية للتعريف بمناشطها،
وسيشارك فيه 35 شركة ومؤسسة تجارية كرعاة وشركاء نجاح،بالإضافة لعدد 200 نقطة مبيعات للأسر المنتجة بالمجان.
في “كليجا 14” ستشارك فيه بعض مناطق المملكة بمنتجاتها الغذائية المرتبطة بصناعة مواد قرص الكليجا، مثل:العسل،والبهارات،وزيت الزيتون والسمسم وزيت السمسم والسمن، وغيرها.
وفي “كليجا 14” يحمل الكثير على شكر كل الجهود المبذولة من أبناء مدينة بريدة خاصة، وأبناء منطقة القصيم عامة على جهودهم في هذا المهرجان المتميز،وما تقوم به وتبذله إمارة المنطقة وغرفة القصيم التجارية وطاقم شبابها الرائع وثقتنا بإدارتهم للمهرجان بقيادة سعادة أمين غرفة القصيم الأستاذ / محمد بن عبدالكريم الحنايا أمين عام غرفة القصيم والمشرف العام على المهرجان،والشكر للجهات الحكومية الداعمة، كالأمانة،والزراعة والأمن العام والمرور.
إن “كليجا 14” يحثنا نحن أبناء هذه المنطقة أن ننشر إعلانات هذا المهرجان، ونتناقل أخباره بشتى وسائل التواصل الاجتماعي؛لتصل رسالته التراثية والشعبية لكافة أرجاء الوطن،ولنحقق التطلعات والطموحات التي يقودها أمير الميدان أمير منطقة القصيم لهذه الفاعليات والله ولي التوفيق.
______
aboadib44@gmail.com

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.