فريق الطواريء الطبي MEDICAL EMERGENCY TEAM

 

د.أحمد نبيل عبدالفتاح

30 نوفمبر 2022

·فجأة تنطلق سماعات النداء الآلي في أنحاء المستشفى  (MET – CALL ).
·نداء … نداء …
·يتحرك فريق طبي على أقصى سرعة لتلبية الإستغاثة لمريض في حالة إسعافية وفي غضون أقل من 5 دقائق يصل للموقع ويتم العناية بالمريض لمنع تدهور حالته الصحية.
إنه فريق الطواريء الطبي
ما هو فريق الطواريء الطبي للحالات الحرجة ودوره بالمستشفى؟
– إنه مجموعة من الأطباء والتمريض والفنيين ذو المهارات والكفاءة العالية اللازمة لإسعاف الحالات الحرجة، فبعد الوصول لموقع المريض في أقل من خمسة دقائق وعلى مدار الساعة يتم التقييم السريع لحالته والتدخل المبكر من أجل استقرار الحالة والوصول إلى أفضل النتائج الطبية وتقليل احتمالية توقف القلب والتنفس وغير ذلك من المضاعفات الخطيرة،وكذلك نقل المريض في الوقت المناسب للرعاية المركزة لإستكمال العلاج.
مما يتكون هذا الفريق؟
– يتكون من طبيب أخصائي / استشاري الرعاية المركزة، ممرضة العناية،أخصائي (تقني فني) أمراض الجهاز التنفسي والطبيب المعالج أو من ينوب عنه وكلهم على أعلى درجة من الخبرة والكفاءة والتأهيل لتلبية احتياج الحالات الحرجة ومساعدة المريض لحين استقرار حالته الصحية.
ماهي مهام الأساسية للفريق؟
– التقييم السريع للبحالات الحرجة مع تقيديم الدعم والرعاية الطبية العاجلة والمساعدة على استقرار الحالة الحرجة مما يؤدي إلى تقليل فرص توقف القلب والتنفس،وكذلك التواصل والتنسيق مع الطبيب المعالج للوصول إلى أفضل النتائج وأيضاً تيسير خطوات نقل الحالة (المريض) للعناية المركزة إذا لزم الأمر بالإضافة إلأى متابعة المرضى في حالة خروجهم من العناية المركزة إلى الغرف (الجناح) بغرض تقليل احتمالات انتكاس المريض لحين استقرار حالته تماماً.
وقد اثبتت الدراسات العالمية، أن وجود هذه الفرق الطبية قد ينقص أعداد حالات توقف القلب والتنفس المفاجىء بنسبة ما بين 50-60 % وأصبح سماع النداء المخيف أقل كثيراً في وجود هذه الفرق الطبية.
متى يتم طلب فريق الطواريء الطبي MET؟
– هناك معايير عديدة يتم على أساسها طلب هذا الفريق منها على سبيل المثال(عند حدوث تدهور مفاجيء في حالة المريض وشعور الطبيب المعالج بالقلق تجاه حالة المريض الصحية،ومن أهم هذه المعايير:
1- الضغط:انخفاض الضغط الإنقباضي عن 90 MM HG  – ارتفاعه عن 200 MM HG
2-النبض: أقل من 40 / دقيقة –  أكثر من 130/ دقيقة.
3-نسبة الأكسجين بالدم:أقل من 90%.
4-معدل التنفس:أقل من 8 / دقيقة – أكثر من 30 / دقيقة، وهناك العديد من المعايير الأخرى منها(اختلال درجة الوعي للمريض/أوحدوث ألم حاد بالصدر/ أو حدوث نزيف مفاجيء/ أو حدوث تشنجات حديثة ).
عندها يتـم الإتصال، استدعاء، فريق الطواريء الطبي (MET) بالإتصال المباشر أو عن طريق النداء الآلـي   MET CALL حيث يتم التدخل السريع والمساعدة الطبية لهذه الحالات الحرجة حسب البروتوكولات العالمية للعلاج مع الإتصال والتنسيق مع الطبيب المعالج.
وأخيراً..هدفنا الدائم هو تقديم الأفضل لخدمة ورعاية المرضى وتقديم أحدث سبل الرعاية الطبية ومنها دعم هذه الفرق(فرق الطواريء الطبي) وتعزيز فرص التدريب وممارسة المهارات المكتسبة لرعاية الحالات الحرجة لهذه الفرق لما تقوم به من دور رائع بالمستشفى مما يؤدي في نهاية الأمر إلى تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمريض،وكذلك توعية ودعم مرافقيهم أو من يتولون رعايتهم.
أتمنى أن أكون قد ساهمت في إلقاء الضوء أو اعطاء معلومة بسيطة عن فريق الطواريء الطبي ودوره الكبير في التدخل للرعاية الحرجة وإنقاذ المرضى.
_____
*أخصائي باطنية_ قسم الإسعاف بمستشفيات الحمادي بالرياض

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.