دراسة تربط بين النجوم و حرارة الأرض

دراسة تربط بين النجوم و حرارة الأرض و توصل باحثون في الجامعة التقنية بالدنمارك إلى نوع من الأشعة الكونية لها تأثير كبير على المناخ الأرضي.

كشفت دراسة قام بها باحثوا الجامعة أن الأشعة الكونية التي تصدر عن انفجار النجوم أو ما يعرف بالـ “سوبرنوفا” لها تأثير على المناخ في كوكب الأرض، حسبما نشرت صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية.

وحدوث “السوبرنوفا” يطلق أيونات تسقط من خلال الغلاف الجوي لتكون غيوما.

ومع تزايد تشكل الغيوم يؤدي ذلك لتبرد المناخ، الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الطقس على المدى الطويل.

وبحسب الباحثين فإن الأشعة الكونية، مقترنة بنشاط الشمس، كانت مرتبطة بالفترة الدافئة الوسيطة حوالي ألف عام قبل الميلاد، والفترة الباردة في العصر الجليدي الصغير بين القرنين الثالث عشر والتاسع عشر.

وشملت الدراسة عامين من مراقبة آثار الأشعة الكونية و تأثيرها على الغلاف الجوي للأرض، والتي تم إنشاؤها داخل غرفة سحابية وهي عبارة عن مختبر مغلق يحاكي ضغط ورطوبة الغلاف الجوي الجوي.

وأظهرت الدراسة أن جزيئات الطاقة العالية المنبعثة من النجوم المتفجرة تصدم الإلكترونات في جزيئات الهواء لإنتاج الأيونات — وهي الجسيمات المشحونة إيجايا أو سلبا.

لتقوم الجزيئات المشحونة بسحب المياه وحمض الكبرتيك معا لتشكيل عناقيد بطريقة تمنع تبخرها، ومع تكثيفها إلى حد كبير تتشكل السحب.

وأظهرت الدراسة تأثيرالنشاط المغناطيسي الشمسي و الذي يغير تدفق الأشعة الكونية على الأرض.

فعندما تكون الشمس هادئة ، تكون الأشعة الكونية قادرة أكثر على اختراق الغلاف الجوي وتبريد الأرض.

أما عندما تكون الشمس نشطة، فإن انبعاثاتها المغناطيسية تمنع الكثير من الأشعة من الوصول إلى الأرض، مما يسبب غيوما أقل، ويسمح بتدفئة المناخ.

المصدر: Sputnik Arabic

نص خبر منصة  اخبار رقمية تتناول اخبار العالم  وهي بوابة اخبار العالم العربي واخبار الفن حيث تطرح اهم الاخبار العالمية والعربية بشكل فريد يتيح للقارئ الاستمتاع باخبار اليوم بكل سلاسة وتتداول ايضا اخر الاخبار  اخر اخبار الفنانين و اخبار المشاهير و مشاهير العرب وتوقعات الابراج اليوم والمطبخ و الديكور و الفعاليات و صحة ورشاقة وتخسيس  و ازياء و موضة و الكورة و المسلسلات العربية و برامج التلفزيون و اخبار السوشيال ميديا ( يوتيوب و تويتر و الفيس بوك و انستجرام و سناب شات ) .

لدينا الاخبار الهامة  من شتى وجهات العالم : –

اخبار السعودية

اخبار السودان

اخبار اليمن

اخبار مصر

اخبار لبنان

اخبار الاردن

اخبار الامارات

اخبار تونس

اخبار الكويت

اخبار المغرب

اخبار العراق

اخبار ايران

اخبار ليبيا

اخبار الجزائر

اخبار عمان

اخبار البحرين

اخبار قطر

اخبار اوكرانيا

اخبار روسيا

يسعدنا الاشتراك في النشرة الإخبارية ليصلك كل جديد من  نص خبر

تواصل معنا : info@noskhabar.com

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.